سياسة

عدم بث برنامج "الرونديفو" على قناة حنبعل: الـ"هايكا" تتحرك

زووم تونيزيا | الخميس، 13 أفريل، 2017 على الساعة 15:59 | عدد الزيارات : 3542
أصدرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا" بيانا على إثر ما تم تداوله حول عدم بث حلقة من برنامج "الرونديفو" على قناة "حنبعل" والتي كان من المفترض أن تبث مساء يوم الأحد الماضي.

 

وأكدّت الهيئة أنّها دعت كل من الممثل القانوني لقناة "حنبعل" زهير القمبري ومقدم البرنامج ناجي الزعيري وتمّ الاستماع إليهما في الموضوع٬ وقد تبين للهيئة أنّ عدم بث الحلقة المذكورة كان بقرار من إدارة قناة "حنبعل".

 

واعتبرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري أنّ عدم بث البرنامج في الموعد المحدد له بسبب ما ورد فيه من تصريحات ومواقف يعد لجوء للرقابة عن طريق الحجب، مبيّنة أنّ هذه الممارسات تتعارض مع أهم المبادئ الأساسية لحرية العمل الصحفي٬ فضلا على أنها تمس من مصداقية المنشأة الإعلامية.

 

وشددت الهيئة على ضرورة استناد المؤسسات الإعلامية السمعية والبصرية إلى مرجعية مهنية وأخلاقية داخلية تنظم العلاقة بين المؤسسة وصحفييها من خلال وضع ميثاق أخلاقي يؤطر هذه العلاقة.

 

كما ذكرت الهايكا بالالتزامات الواردة في كراسات الشروط والمتعلقة خاصة بضرورة وجود ضوابط تحريرية تؤطر العلاقة بين المنشأة والصحفيين على قاعدة حرية واستقلالية العمل الصحفي٬ داعية جميع الصحفيين للدفاع عن استقلاليتهم وعدم الخضوع للضغوطات أيا كان شكلها ومأتاها.