سياسة

قيس سعيد لزووم : هناك ثغرة قانونية بالفصل الخاص بتشكيل الحكومة القادمة

زووم تونيزيا | الأحد، 2 نوفمبر، 2014 على الساعة 16:22 | عدد الزيارات : 2485
 قال أستاذ القانوني الدستوري قيس سعيّد أنّ الفصل 89 من الدستور التونسي والمتمحور حول كيفية تشكيل الحكومة تضمّن ثغرة قانونية. 

وأوضح سعيد، في تصريح خاص لزووم تونيزيا، أنّ الفقرة الثانية من الفصل 89 "في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد لمجلس نواب الشعب"، كان من المفترض التنصيص على الانتخابات إن كانت تشريعية أو رئاسية، حتى يتم رفع اللبس نهائيا عن الموضوع. 

ويشير الفصل 89 إلى تكليف رئيس الجمهورية لشخصية تقوم بتشكيل الحكومة بعد إنجاز الانتخابات، والتي لم يتم التنصنص عليها ولكن حسب الفصول الأخرى فإنه من المفترض أن تكون انتخابات تشريعية.

 وقال محدثنا أنّه يمكن أن نفهم أن المقصود من عبارة الانتخابات هي الانتخابات التشريعية وذلك بالعودة للفصل 148الذي ينص على أن القسم الثاني من الباب الرابع يدخل حيز النفاذ إثر الإعلان عن النتائج النهائية لأول انتخابات تشريعية، كما أن الفقرة الرابعة من الفصل 89 المذكور تشير إلى إمكانية حل المجلس من طرف رئيس الجمهورية إذار مرت 4 أشهر على التكليف دون أن تحظى بثقة الأغلبية المطلقة، يتم خلالها الدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة.