سياسة

وزارة الصحّة تُعلن عن إدراج التّلقيح ضدّ المكوّرات الرّئويّة ضمن الرّوزنامة الوطنيّة للتّلقيح

زووم تونيزيا | الجمعة، 19 أفريل، 2019 على الساعة 13:17 | عدد الزيارات : 4225
أفادت وزارة الصحة اليوم الجمعة 19 أفريل 2019، بأنّها ستنطلق في التلقيح ضدّ المكوّرات الرّئويّة ابتداءا من 24 أفريل 2019، بكافّة مراكز الصحة الأساسيّة لكلّ الرّضع البالغين من العمر شهرين في هذا التّاريخ.

 

وقالت الوزارة، في بلاغ صادر عنها اليوم، إنها أدرجت هذا التّلقيح في الرّوزنامة الوطنيّة على 3 جرعات تتوزّع حسب سنّ الطّفل في شهرين و4 أشهر وأحد عشر شهرا من العمر مشيرة إلى أنّ ميزانيّة هذا التّلقيح السّنويّة تقدّر بـ 25 مليون دينار تتكفّل بها الدّولة كبقيّة التّلاقيح المدرجة ضمن الروزنامة الوطنيّة للتّلقيح.

وسيمكّن إدراج التّلقيح ضدّ المكوّرات الرّئويّة من:

تجنّب ما لا يقلّ عن ثلثي الإصابات بالتهابات السّحايا (Méningites) وبالالتهابات الرئويّة النّاجمة عن جرثومة المكوّرات الرّئويّة (Pneumonies occasionnées par le pneumocoque) وكذلك من التّوقّي من الإعاقات الخطيرة التّي تنجرّ عنها كما سيمكّن من تجنّب نسبة هامّة من الإصابة بالتهابات الأذن الجرثومية (Otites).

قطع سلسلة العدوى بهذه الجرثومة خاصّة لدى كبار السنّ بفضل تلقيح الأطفال.

الحدّ من سوء استخدام المضادّات الحيويّة ومكافحة زيادة مقاومة الجراثيم للمضادّات الحيوية (l’accroissement des résistances aux antibiotiques) بفضل التّحكّم في العدوى.

كما ذكرت الوزارة بأهميّة الالتزام بمواعيد كافّة التلاقيح المدرجة بالروزنامة الوطنية للتلقيح حماية للأطفال من الأمراض والآفات وضمانا لنموّهم في صحّة جيّدة.

كلمات مفاتيح :
وزارة الصحة تلقيح