سياسة

عبد الحميد الجلاصي : حركة النهضة مُنفتحة على كل صيغ اللقاء في الانتخابات البلدية

زووم تونيزيا | الأربعاء، 15 فيفري، 2017 على الساعة 22:38 | عدد الزيارات : 2917
زووم - قال القيادي في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي أنّ الحزب لم يضبط بعد استراتيجية انتخابية وأنّه مازال في المراحل الأولى.

 

وأكّد الجلاصي أنّ هنالك مجموعة من الموجّهات التي تحكمهم في رؤيتهم للمرحلة عموما، ومن ثم في موقع الاستحقاقات الانتخابية فيها، حيث يجب التسريع في الانتخابات والحرص على أوسع مشاركة شعبية ممكنة وأيضاً الحرص على إجراء الانتخابات في أفضل ظروف ممكنة من حيث التنافسية والمناخات والشفافية.

 

وبيّن عبد الحميد الجلاصي أنّه يجب أن تُفرز قائمات تحظى بأوسع تمثيلية ممكنة حتى تستطيع إنجاز المهام المطلوبة منها في مناخ من التعاون مع الناخبين، الشيء الذي يتطلّب جهدا من مختلف الفاعلين.

 

أما عن التحالف مع نداء تونس أو أحزاب أخرى في قوائم مشتركة لخوض غمار الانتخابات البلدية، أوضح القيادي بحركة النهضة أنّه لم يتمّ بعد دراسة هذا الموضوع صلب مؤسسات الحزب غير أنّهم منفتحون على كل صيغ اللقاء مع كل الأحزاب والجهات التي تُؤمن باستكمال المسار الديموقراطي والأولوية التنموية والحوكمة الرشيدة ومقاومة الفساد.

 

كما تحدث القيادي عن كون الانتخابات المحلية والجهوية منطقها الخاص وهو منطق يختلف عن منطق الانتخابات العامة فصيغ التعاون والالتقاء هنا أكثر تنوعا وثراء والرهان أوسع وفرق بين التنافس على 217 مقعدا، والتنافس على أكثر من سبعة آلاف مقعد هي فرصة لتجديد الطبقة السياسية، وفرصة ربما لاختبار تحالفات أو التقاءات محلية وقد يكون للمستقلين دور مهم في هذا الاستحقاق، غير أنّه في نفس الوقت فإنّ حركة النهضة لا ترضى أن تفرغ الاستحقاق الانتخابي من سحره ومن جوهره التنافسي، كما أهم يتفهمون ويُراعون أيضا الأوضاع الخاصّة بمشهد حزبي لا يزال في طور التشكل، فقد يقلّص الدخول في قائمات ائتلافية من فرص التنافس الداخلي بما يهدّد وحدة هذه الأحزاب أصلا.