سياسة

زغوان : وزير الفلاحة يطّلع على جملة من المشاريع ويزور ضيعة لتحويل و تعليب و تصدير زيت الزيتون البيولوجي

كريمة قندوزي | الاثنين، 18 أفريل، 2016 على الساعة 15:46 | عدد الزيارات : 3836
أدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سعد الصديق زيارة عمل إلى ولاية زغوان يوم السبت 16 أفريل 2016.

 

استهلها الوزير بزيارة ميدانية لإطلاع على مشروع التزود بالماء الصالح للشرب بمركب الغريفات جباس الرويسات بوقرنين من معتمدية الفحص، والذي تنجزه المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالإشتراك مع الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بتكلفة تقارب 5 مليون دينار.

 

ثم تم عقد جلسة عمل بمقر الولاية بحضور أعضاء مجلس نواب الشعب والإطارات الجهوية وممثلين عن المجتمع المدني، تمحورت حول تزويد ولاية زغوان بالماء الصالح للشرب تم خلالها عرض الإشكاليات واقتراح الحلول الكفيلة للحدّ من الإنقطاعات المتكررة للمياه الصالحة للشرب، وقد قرر الوزير تكوين لجنة يترأسها والي زغوان تجتمع بصفة دورية للنظر في البرامج والمشاريع المتعلقة بمياه الشرب، مؤكّدا على ضرورة تحسين عمليات التواصل والإعلام حول الإشكاليات المتعلقة بميدان المياه.

 

إثر ذلك تمت زيارة ميدانية لمعاينة مدى تقدم أشغال برنامج تدعيم الموارد المائية بمدينة زغوان والذي يتم إنجازه من طرف الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بقيمة تناهز 1.4 مليون دينار.

 

كما تم القيام بزيارة للإطلاع على مشروع تدعيم وتوزيد منطقة الزريبة بالماء الصالح للشرب، ثم زيارة المنطقة السقوية بالزريبة العليا والتي انطلقت أشغالها منذ سنة 2013 على مساحة جملية قدرت بـ 145 هكتار وبإعتمادات ناهزت 1.6 مليون دينار لينتفع منها حوالي 230 فلاحا، كما التقى بالمناسبة بمجموعة من الفلاحين للإصغاء لمشاغلهم.

 

وإختتم البرنامج بزيارة ضيعة للانتاج حسب النمط البيولوجي تقوم بالتحويل و التعليب و تصدير زيت الزيتون البيولوجي بمنطقة بوعشير من معتمدية الزريبة لصاحبها فتحي بشيو حيث اطلع السيد الوزير على وضع و آفاق قطاع الفلاحة البيولوجية و مكونات المشروع.