سياسة

مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بولاية صفاقس: محور جلسة استماع لجنة الفلاحة إلى وزير الفلاحة

هدى بوغنية | الثلاثاء، 21 جوان، 2016 على الساعة 08:14 | عدد الزيارات : 3844
عقدت لجنة الفلاحة و الأمن الغذائي و التجارة و الخدمات ذات الصلة صباح امس الاثنين 20 جوان 2016 جلسة خصصتها للاستماع الى وزير الفلاحة وذلك لمناقشة مشروع قانون عدد 27 لسنة 2016 والمتعلق بالموافقة على اتفاقية الإجارة المبرمة في 5 أفريل 2016 بين حكومة الجمهورية التونسية والبنك الإسلامي للتنمية بشأن تمويل مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بولاية صفاقس.  

 

وقدّم وزير الفلاحة في مداخلته صلب اللجنة أهداف مشروع القانون التي ترمي إلى تحسين ظروف عيش متساكني 34 معتمديات وهي الحنشة" 9 عمادات" ومنزل شاكر "13 عمادة" وبئر علي بن خليفة "12 عمادة" من ولاية صفاقس وذلك من خلال تحسين البنية الأساسية ، تنمية القطاع الفلاحي، دفع الاستثمار من طرف النساء والشباب العاطل عن العمل وذلك عبر توفير تمويل خاصّ "التمويل الأصغر".


كما أوضح الوزير أن مساحة المشروع تبلغ حوالي 333 ألف هكتار أي حوالي 48 % من مساحة الولاية ويبلغ عدد المنتفعين حوالي 160 ألف منتفع "30 ألف بصفة مباشرة و130 ألف بصفة غير مباشرة وذلك بكلفة 67.5 مليون دينار بتمويل البنك الاسلامي للتنمية وتمتد فترة الانجاز من 2017 إلى 2021.


هذا وأشار إلى أنّ أهم عناصر المشروع ترمي إلى دعم البنية الأساسية ، النهوض بالانتاج الفلاحي والحيواني، إحداث مشاريع مدرة للدخل لفائدة الشباب والمرأة الريفية، دعم وحدة تنفيذ المشروع.


وعرّج رئيس اللجنة والنائب عن كتلة حركة النهضة الهادي صولة حول المشاريع المندمجة التي تدعم التنمية الجهوية على ديمومة هذه المشاريع خصوصاً عقب انتهاء انجازها مشيرا إلى غياب مشاريع دائمة كما تساءل حول ما إن كانت هناك وسائل تقييم تقوم بها وزارة الفلاحة لضمان نجاعة هذه المشاريع وحول تفكير الوزارة في خلق جيل جديد من المشاريع ربما يكون أكثر نجاعة وفاعلية.


كما ثمن رئيس الجنة نوعية هذه المشاريع التنموية المتجهة بصفة مباشرة إلى شريحة الشباب والمرأة الريفية مشيرا إلى ضرورة العمل على مرحلة ما بعد الإنتاج وهي التسويق حتى يتم ضمان نجاعة هذه المشاريع.


وتساءل في ختام تدخله حول المعايير التي اختارتها الوزارة لتحديد المناطق المنتفعة بهذا المشروع.


هذا وصادقت اللجنة في ختام جلستها على مشروع القانون المعروض بأغلبية الحاضرين.

كلمات مفاتيح :
سعد الصديق