سياسة

اشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة التونسية الروسية

زووم تونيزيا | السبت، 2 أفريل، 2016 على الساعة 08:44 | عدد الزيارات : 1976
احتضنت العاصمة الروسية موسكو اشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة التونسية الروسية اليوم الجمعة بإشراف محسن حسن وزير التجارة وفيتالي موتكو وزير الرياضة والسياحة والشباب الروسي بحضور كل من الرئيسة المديرة العامة لمركز النهوض بالصادرات المدير العام للديوانة و ممثلين عن عدد من الوزارات المعنية على غرار التجارة والصحة والفلاحة.

 

وشكلت الدورة السادسة للجنة المشتركة التونسية الروسية فرصة لتقييم التعاون الثنائي في مختلف القطاعات وبحث افاق تطويره وخاصة سبل دفع العلاقات الاقتصادية والشراكة بين البلدين.

 

وبين وزير التجارة محسن حسن في كلمة القاها بالمناسبة عمق روابط الصداقة والتعاون المتميزة التي تجمع بين تونس وروسيا والتي تقوم على الاحترام والتقدير المتبادلين خاصة وان البلدين يحتفلان هذه السنة بالذكرى الستين لإرساء العلاقات الدبلوماسية بينهما.

 

كما اكد الوزير بالمناسبة على اهمية دفع نسق الزيارات المتبادلة بين البلدين مشيرا ان اللجنة المشتركة التونسية الروسية ما فتئت ومنذ دورتها الاولى تمثل الاطار الامثل لتدعيم التعاون وتجسيم مشاريع الشراكة والاستثمار بين تونس و روسيا.

 

واشار الوزيران الدورة السادسة ستمثل موعدا متجددا لاستجلاء فرص جديدة للاستثمار وإقامة المشاريع المشتركة كما دعا بالمناسبة الباعثين الاقتصاديين ورجال الاعمال من القطاع الخاص من البلدين للمساهمة بأكثر فاعلية في دفع علاقات الشراكة والتعاون القائمة بين تونس وروسيا للاستغلال الامثل لما توفره العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين من امكانيات وما تفتحه من افاق لتدعيم التنمية بها وما يمكن ان يفضي اليه ذلك من بعث لمواطن الشغل وتطوير الموارد البشرية بما يعود بالنفع على الجانبين مبرزا في هذا السياق اهمية استكشاف فرص الشراكة والتعاون الثنائي الواعدة بين تونس وروسيا باتجاه الدول الافريقية والمغاربية اعتبارا للخبرات والقدرات والتجارب التي تمتلكها تونس في هذا المجال اعتمادا على انتماءها الجغرافي والحضاري الى افريقيا.

 

من جانبه ابرز وزير الرياضة و السياحة و الشباب الروسي فيتالي موتكو، على الاهمية التي تكتسيها هذه الدورة في تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين بما يتيح مزيد تفعيل برامج التعاون والشراكة مؤكدا ضرورة دعم فرص الاستثمار و تطوير افاق التعاون الفني و زيادة حجم التبادل التجاري الثنائى.

 

كما اكد على ضرورة تطوير الاطار القانوني المنظم للعلاقات الثنائية من اجل دفع التعاون و تنويع مجالاته و تيسير روابط التعاون و الشراكة بين المؤسسات الاقتصادية في البلدين مشيدا في هذا الصدد على اهمية المساعدة الفنية التي يمكن لروسيا ان تقدمها لتونس في مجال الصناعة و التجارة بالخصوص.

 

هذا و قد كان لوزير التجارة خلال فترة زيارته لموسكو، محادثات جمعته بدينيس مانيروف، وزير التجارة و الصناعة الروسي وتاتيانا سادوفييفا، رئيسة مجلس الاعمال التونسي الروسي من الجانب الروسي.

 

و قد تركزت هذه اللقاءات على بحث تطور التعاون الاقتصادي و التجاري الثنائي و افاق دعمها في المجالات ذات الاولوية بالنسبة للبلدين.

كلمات مفاتيح :
وزارة التجارة