سياسة

وزارة التجارة توضّح بخصوص الترفيع في أسعار السيارات الشعبية

زووم تونيزيا | الجمعة، 22 جانفي، 2021 على الساعة 12:12 | عدد الزيارات : 5465

أكدت المديرة العامة ﻟﻠﻤﻨﺎﻓﺴﺔ واﻷﺑﺤﺎث الإﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﺑﻮزارة اﻟﺘﺠﺎرة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة أن ما يروج حول الترفيع في أسعار السيارات ذات صنف 4 خيول أي ''السيارات الشعبية" المقرر بيعها هذه السنة لا أساس له من الصحة.

 


وأكدت فضيلة الرابحي في تصريح لموزاييك اف ام أنه لا يمكن أصلا الحديث عن ذلك في ظل عدم انطلاق توريد هذا الصنف من وكلاء بيع السيارات خاصة أن ضبط أسعارها يتم على أساس ما يحدد من أسعار التوريد ومستوى سعر الصرف وكلفة مصاريف مرتبطة بالشحن والتأمين وهامش ربح الوكلاء.


وأشارت الرابحي إلى أن أسعار هذا الصنف من السيارات تراوح سنة 2020 بين 20 و31 ألف دينار، مضيفة أنه لم يتم تسجيل ارتفاع كبير في سعر السيارات الشعبية مبينة وجود امتياز جبائي ممنوح للمستهلكين لهذا الصنف وليس للوكلاء منذ سنة 2019 بموجب قانون 103 لسنة 2002 وقانون عدد 8 لسنة 2019 .


وأوضحت الرابحي أن هذه الامتيازات تتعلق بالتخفيض بنسبة 10% على معلوم الاستهلاك وبنحو 10% من الأداء على القيمة المضافة لكن خلال 2019 تم تحسين هذه الامتيازات وذلك بإلغاء الأداء على الاستهلاك وتخفيض الأداء على القيمة المضافة إلى 7% مما أدى بدوره إلى انخفاض أسعار السيارات الشعبية.


وأقرت أن أسعار هذا الصنف سنة 2020 حافظت تقريبا على استقرارها أو انخفضت أسعار بعضها نحو  ألف أو ألفي دينار بصفة طفيفة بالنسبة لأنواع معينة باستثناء صنف واحد بلغ سعرها 31 ألف دينار .

كلمات مفاتيح :
وزارة التجارة