سياسة

حملات قرصنة تدّعي تصوير الضحايا لدى تصفحهم للمواقع الإباحية وتُطالبهم بدفع فدية

زووم تونيزيا | الخميس، 14 جانفي، 2021 على الساعة 19:32 | عدد الزيارات : 9956
زووم - حذرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية من موجة جديدة من النوع "Spam Extorsion / Sextortion" التي تتكون من تلقي رسالة بريد إلكتروني من أحد القراصنة تشير إلى أنه تم اختراق هاتف ضحيته ، أنه قام بالتحكم به عن بُعد وتصويرها بالفيديو عبر كاميرا الهاتف عند دخولها إلى المواقع الإباحية.

 

وبعد استقبال الرسائل غير المرغوب فيها ، يطلب القرصان من ضحيته دفع مبلغ من المال (فدية) حتى لا يبث بياناته التي تم اختراقها وكذلك مقاطع الفيديو التي تم تصويرها على شبكات التواصل الإجتماعي.

 

ولحماية نفسك ، نصحت الوكالة في بلاغها باليقظة واتباع التدابير الوقائية التالية:

 

1- رفض أي طلب للقيام بعمل غير أخلاقي على الإنترنت.

2 - قم بتعطيل كاميرا الهاتف الخاصة بك أو أي كاميرا أخرى متصلة بالإنترنت عندما لا تحتاج إليها.

3- لا ترد على رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها التي تطلب معلوماتك الشخصية: رقم CIN أو رقم جواز السفر أو الهوية المصرفية أو كلمات المرور.

4 - لا تدفع الفدية.

5 - لا تقم بحفظ معلومات تسجيل الدخول وكلمات المرور والتفاصيل المصرفية في متصفحات الويب.

6 - تحديث متصفحات الويب الخاص بك مع أحدث الإصدارات.

7- قم بتثبيت ملحقات "Netcraft" و "adblockplus" في متصفح الويب الخاص بك لمعرفة مدى موثوقية المواقع التي تمت زيارتها وحظر الإعلانات المشكوك فيها.

8 - استخدم حساب مستخدم له امتيازات محدودة للاتصال بالإنترنت.

9- تحقق من صحة المرسلين قبل قراءة كل رسالة مستلمة عن طريق البريد الإلكتروني أو تم نشرها على جدار Facebook / Twitter / Instagram وفي حالة الشك ، لا تستجيب ، لا تنقر على رابط النص التشعبي أو الصور فيه واحذفها على الفور.

و تبقى الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ذمة جميع مستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنات لمزيد من التوضيحات والمعطيات.