سياسة

صفاقس تُعلن الترفيع في عدد التحاليل السريعة و طاقة استيعاب مركز "كوفيد"

زووم تونيزيا | الخميس، 7 جانفي، 2021 على الساعة 15:17 | عدد الزيارات : 2605

أكد المدير الجهوي للصحة بصفاقس جوهر المكني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن الإدارة الجهوية للصحة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على عملية تركيز نقاط إجراء تحاليل سريعة للمواطنين في الدوائر الصحية بصفاقس الكبرى (ساقية الزيت وساقية الداير وطينة وصفاقس الغربية وصفاقس الجنوبية وصفاقس المدينة) بالتوازي مع تحاليل "بي سي آر".

 

وأوضح أن هذا الإجراء، المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ بداية من يوم غد الجمعة، سيمكن من الترفيع أكثر في عدد التحاليل السريعة التي لها أهمية بالغة في عملية التقصي النشيط للفيروس، وعدم الاكتفاء بمركز الفرز الأولي "كوفيد 19" بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر، الذي يعرف ضغطا متزايدا مع ارتفاع وتيرة الإصابات.

 

وأشار بخصوص المعتمديات الداخلية التي تعرف نسق إصابات أضعف من معتمديات صفاقس الكبرى إلى أنها لا تشكل صعوبات تذكر، حيث يمكن للمواطنين فيها القيام بالتحاليل في الدوائر الصحية التي يتبعونها.

 

من جهة أخرى، أفاد المدير الجهوي للصحة بأن الجهود مركزة حاليا على توسيع وحدة كوفيد أكسيجين بقسم أمراض المعدة بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بإضافة 25 سرير لتبلغ الطاقة الجملية لهذه الوحدة 45 سريرا وهو ما سيرفع بدوره الطاقة الجملية لمركز كوفيد بالمستشفى ككل.

 

وأكد تواصل الجهود لتفعيل مسالك كوفيد بالمستشفيات في المعتمديات على غرار جبنيانة وقرقنة وغيرهما.

 

يذكر أن العدد الجملي للتحاليل المنجزة في الجهة ارتفع حاليا إلى 54525 تحليلا بين تحاليل سريعة وتحاليل "بي سي آر".

 

 

وات

كلمات مفاتيح :
صفاقس فيروس كورونا