سياسة

أردوغان يدعو الأتراك إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية

زووم تونيزيا | الاثنين، 26 أكتوبر، 2020 على الساعة 15:48 | عدد الزيارات : 4859
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين الأتراك إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية، بعد هجوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على النبي محمد والدين الإسلامي.  

 

 

وقال أردوغان في خطاب بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في أنقرة "كما يقول البعض في فرنسا لا تشتروا العلامات التجارية التركية، أتوجه هنا إلى أمّتي: لا تولوا اهتماماً للعلامات التجارية الفرنسية، لا تشتروها".


وشبه الرئيس التركي معاملة المسلمين في أوربا بمعاملة اليهود قبل الحرب العالمية الثانية، متهماً بعض القادة الأوربيين بـ"الفاشية" و"النازية".


وقال أردوغان إن "هناك حملة استهداف للمسلمين، مشابهة للحملة ضد يهود أوربا قبل الحرب العالمية الثانية"، مضيفًا أن "العيش المسلم في الدول الأوربية أصبح مستحيلا بعد حملات العنف وخطابات الكراهية".


وأوضح أن "العداء للإسلام والمسلمين أصبح سياسة مدعومة على مستوى الرؤساء في بعض الدول الأوربية. وكرر هجومه على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قائلا إن "الهجوم على الإسلام والمسلمين بدأ من رئيس فرنسا المحتاج إلى علاج عقلي".


وأضاف أردوغان أن "العنصرية ومعاداة الإسلام مرضان نفسيان يطيحان بالملكات العقلية للإنسان مهما يكن عمله أو منصبه"، وقال "أدعو زعماء العالم للوقوف إلى جانب المسلمين المظلومين في فرنسا."


ودعا الرئيس التركي الاتحاد الأوربي إلى وقف "حملة الكراهية التي يقودها ماكرون" ضد المسلمين، وقال "أحذر الأوربيين بأنهم لن يستطيعوا تحقيق أي مكسب من معاداة الإسلام والمسلمين."


ووجه أردوغان حديثه للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قائلا "أين حرية الأديان التي تزعمونها، كيف لأكثر من مئة شرطي أن يداهموا مسجدا في بلادكم؟"، وتابع أن "مداهمة الشرطة الألمانية لمسجد وقت صلاة الفجر ليست حدثا عاديا".

 

المصدر: الجزيرة