سياسة

2700 تحليل سريع في إطار المسح الشامل لتقصي فيروس كورونا بجزيرة جربة، جميعها وردت سلبية

زووم تونيزيا | الأحد، 14 جوان، 2020 على الساعة 13:15 | عدد الزيارات : 3035
أفاد كاهية مدير الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة بمدنين، زيد العنز بأن حملة المسح الشامل للتقصي عن فيروس كورونا بجزيرة جربة لا زالت متواصلة لليوم السادس على التوالي، موشكة على نهايتها ببلوغ حوالي 2700 عينة من بين 3 آلاف عينة عشوائية مستدهدفة لكامل الحملة، جاءت نتيجة تحاليلها السريعة سلبية.

 

واستكملت أغلب الفرق عملها بمعتمديتي حومة السوق واجيم ليتبقى لها جزء من معتمدية ميدون ينتظر أن تستكمل الفرق التي عملت اليوم الأحد، مجال تدخلها فيما ستنهي الفرق الاخرى والتي خيرت أخذ قسط من الراحة، اليوم، عملها، غدا الاثنين، على أن يتم الإعلان عن النتائج، يوم الثلاثاء، بإشراف وزير الصحة، حسب المصدر ذاته.


واعتبرت بعض أعضاء فرق التقصي التسعة التي تعززت بأعضاء من وزارة الصحة ومن الهلال الاحمر التونسي أن مثل هذا المسح الشامل الذي ينجز لأول مرة في تونس جعل تحديد مدته غير دقيق إذ لم تتجاوز المدة المحددة بثلاثة أيام وذلك لخصوصية جزيرة جربة ولاسيما صعوبة التنقل داخل ما يعرف بالحومة والمنزل بها وخاصة لمن هم من غير أبناء المنطقة إلى جانب وجود عدة منازل مغلقة، أصحابها من المقيمين بالخارج فضلا عن محدودية الموارد البشرية الموضوعة على ذمة الحملة إلا أن الأهم في كل هذه الخصوصيات التفاعل الايجابي للمواطن مع الحملة ووعيه بقيمتها الصحية حسب قولهم.


وللتذكير فان هذا التقصي الشامل يأتي كآخر مرحلة في استراتيجية مجابهة فيروس كورونا بجزيرة جربة بعد عدة خطوات تم اعتمادها منذ ظهور الفيروس بها يوم 18 مارس الماضي حيث انطلق التعاطي مع الوضعية بعزل الاصابات في مركز خصص للغرض وتطويق الحالات والقيام بمسح نشيط لمخالطي الحالات المؤكدة ثم التوسع في المسح إلى المحيط الاوسع للحالة المؤكدة وبعد كل ذلك تم غلق الجزيرة ومنع حركة التنقل منها واليها وتطويق كل حالة تخرج منها إلى ولايات أخرى.


ومكنت مختلف هذه الاجراءات من السيطرة على الوضعية والحد من انتشار فيروس كورونا وتجنب كارثة وبائية حسب تصريح سابق للدكتورة نصاف بن علية مديرة المرصد الوطني للامراض الجديدة والمستجدة التي ذكرت ان جربة كانت من اول المناطق التي سجلت 5 حالات إصابة محلية بفيروس كورونا.


كما تجدر الاشارة إلى أن حملة المسح الشامل وهي الأولى من نوعها في تونس تهدف لدراسة مدى انتشار الفيروس في عدة مناطق من البلاد والبحث عن الحالات التي قد لا تزال حاملة للفيروس دون أن تحمل علاماته على أن تنتهي إذا ما كانت نتائج التحاليل السريعة والمرجعية لـ3 آلاف عينة سلبية بإعلان جزيرة جربة مدينة صحية وسياحية خالية من فيروس كورونا.


وينجز هذا المسح الشامل بجزيرة جربة في وضع وبائي مستقر لأكثر من أربعين يوما دون إصابات جديدة وشفاء كل الحالات السابقة والبالغ عددها 59 حالة شفاء من جملة 63 اصابة منها 4 حالات وفاة.

 

-وات-