سياسة

الحمى التيفية ..تطويق المياه المتسببة في قبلي

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 2 جوان، 2020 على الساعة 16:52 | عدد الزيارات : 2124
زووم – أعلن مدير إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة سمير الورغمي، اليوم الثلاثاء، تطويق المياه غير الخاضعة للمراقبة الصحية التي تسببت في تسرب جرثومة السالمونيلا التيفية الى منطقة تنبيب بولاية قبلي وخلفت عدة اصابات بالحمى التيفية (التيفويد).

 

وأفاد الورغمي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن الادارة الجهوية للصحة بقبلي أذنت باغلاق وحدة للمياه المصفاة تسجل تدنيا في احترام شروط السلامة مع تكثيف المراقبة الصحية على باقي الوحدات المتواجدة بالجهة، ، مذكرا بأن تونس تسجل سنويا أكثر من مائة اصابة بالحمى التيفية.

 

وفسر حدوث عدة اصابات بالمنطقة، بتسرب الجرثومة الى المياه المصفاة، ملاحظا ان الوضع الصحي يشهد تحسنا في قرية تنبيب بقبلي وذلك بعد ايواء عدد من المرضى بالمستشفى.

 

وبلغ اجمالي عدد الاصابات بالحمى التيفية تنبيب والقرى المجاورة لها 46 حالة تلقى جميعهم العلاج في حين يخضع حاليا 5 منهم فقط للمتابعة الصحية بالمستشفى.

 

وأشار مدير ادارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط الى ان ملوحة الماء الصالح للشرب بالجهة نتج عنها طيلة سنوات انتصاب وحدات لتصفية المياه وترويجها، مبينا ان عمليات التصفية تؤدي الى فصل مادة "الكلور" وبعض الاملاح المعدنية عن المياه المعدة للاستهلاك، مما ينتج عنه غالبا زيادة امكانية تسرب الجراثيم إليها.

 

يشار الى انه تم الاعلان اليوم عن تسجيل 7 اصابات بالحمى التيفية في معتمدية غنوش من ولاية قابس، حيث تواصل الفرق الصحية العمل الميداني لحصر الحالات ومعالجتها، بالتوازي مع توعية المواطنين بكيفية التوقي من الحمى التيفية ومعالجة الاسباب التي كانت وراء ظهورها من جديد بالمنطقة.