سياسة

قفصة: نحو 36 ألف عائلة مشمولة ببرنامج المساعدات الاستثنائية

زووم تونيزيا | الاثنين، 30 مارس، 2020 على الساعة 15:38 | عدد الزيارات : 1693
يقدّرعدد العائلات المعوزة ومحدودة الدخل بولاية قفصة، التي سيشملها برنامج المساعدات الاستثنائية الظرفية الذي أقرّته وزارة الشؤون الاجتماعية لمساعدة الفئات الإجتماعية الهشّة على مواجهة التداعيات الاجتماعية لفيروس كورونا، بنحو 36 ألف عائلة، حسب ما أفاد، اليوم الاثنين، المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية، فتحي غرسلّي.  

 

وقال هذا المسؤول إن 13 ألف عائلة معوزة بجهة قفصة منتفعة ببرنامج الإعانة القارّة، ستسفيد بداية من يوم الجمعة المقبل الموافق ل3 أفريل بالاجراء الحكومي الاستثنائي القاضي بتمكين كلّ عائلة من مساعدة مالية قيمتها 50 دينارا للعائلة الواحدة.


أمّا بالنّسبة للعائلات محدودة الدخل المنتفعة ببطاقة علاج بالتعريفة المنخفضة، والمقدر عددها بولاية قفصة بحوالي 23 ألف عائلة، والتي ستستفيد بمساعدات مالية إستثنائية بحساب 200 دينار لكلّ عائلة، فقد ذكر فتحي غرسلّي أنّ الاعلان عن رزنامة صرف هذه المساعدات سيتمّ بواسطة بلاغ سوف يصدر للعموم يوم 6 أفريل المقبل، مؤكّدا أنّ ضبط رزنامة توزيع هذه المساعدات قد راعى التقيّد بقرار الحجر الصحّي العامّ وتدابير تجنّب الاختلاط والاكتظاظ، وخاصة أمام مكاتب البريد.


وأشار غرسلّي إلى أن هذه المساعدات الإستثنائية الظرفية سوف تشمل كذلك فئات إجتماعية أخرى، وهي العائلات المتكفّلة بأطفال دون سند عائلي، والعائلات المتكفّلة بكبار السنّ الفاقدين للسّند العائلي، بالاضافة إلى العائلات المتكفّلة بأشخاص ذوي إعاقة، وذلك بحساب 200 دينار لكلّ عائلة من هاته العائلات، على أن تمتدّ فترة توزيع هذه المساعدات من 31 مارس الجاري إلى يوم 6 أفريل المقبل.


ولفت المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية إلى أن فريق عمل جهوي ضمّ أخصّائيين إجتماعيين وأعوان السلك الاداري المشترك بالادارة الجهوية للشؤون الاجتماعية، قد عملوا طيلة الاسبوع المنقضي من أجل تحيين سجلّ العائلات المقترحة للاستفادة من برنامج المساعدات الاستثنائية الظرفية وإرساله إلى الوزارة، قصد تحديد قائمات الذين سينتفعون بالبرنامج، ثم تنزيل مبالغ المساعدات عن طريق مصالح البريد التونسي.


ومن ناحيته، قال المدير الجهوي للديوان الوطني للبريد بقفصة، محمد منصري، إن إدارته على إستعداد تام لمساعدة المستفيدين بهذه المساعدات على الحصول عليها في أفضل الظروف، من ذلك مثلا إمكانية إيصال مبالغ هذه المساعدات مباشرة للمستفيدين بها في مقرّات سكناهم، بعد أن يقوموا بتعميرإستمارات للغرض على الموقع الالكتروني التابع لديوان البريد.


وحول الموضوع نفسه، أوضح المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية أنّه بإمكان العائلات المستفيدة بهذه المساعدات الظرفية سحب مبالغ المساعدات بإستعمال البطاقة الاجتماعية عن طريق الموزّعات الآلية البريدية أو البنكية دون إقتطاع معاليم إضافية مالية تحت عنوان السحب.