سياسة

قفصة : صدور تحاليل 10 أشخاص عادوا مؤخرا من جربة

زووم تونيزيا | السبت، 28 مارس، 2020 على الساعة 18:12 | عدد الزيارات : 3044
زووم - أثبتت التحاليل المخبرية التي أجريت على عدد من الأشخاص أصيلي ولاية قفصة كانوا عادوا مؤخرا من جزيرة جربة، سلامتهم من عدوى فيروس كورونا المستجد،ّ حسب ما أكّده لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بعد ظهر يوم السبت، المدير الجهوي للصحّة بقفصة، سالم ناصري.

 

وقال المسؤول إنّ نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت بمخبر معهد باستور بتونس العاصمة على عيّنات رفعتها أوّل أمس الخميس فرق من قسم المساعدة الطبّية الاستعجالية ومن التدخل الطبّي السريع، من عشرة أشخاص عادوا الأيام الماضية إلى قفصة قادمين من جربة، كانت كلّها سلبية، ما يعني عدم إصابة أي من هؤلاء الشخص بالفيروس.

 

يذكر أن الإدارة الجهوية للصحة بقفصة باشرت، حال عودة عدد من المواطنين من جربة، عمليّات التقصّي والمسح لفيروس كورونا، من خلال الترفيع في عدد العيّنات المرفوعة لدى بعض من هؤلاء الأشخاص الذين يتوزّعون على عدد من معتمديات الجهة، حيث قامت فرق طبّية وشبه طبّية منذ الخميس الماضي برفع 28 عيّنة وإرسالها إلى مخابر التحليل بتونس العاصمة.

 

ومن المتوقّع، في هذا السياق، أن يتمّ غدا الأحد الاعلان عن نتائج العينات ال18 المتبقية، بعد ان تمّ اليوم الكشف عن نتائج عشر عيّنات.

 

وقدّرت السلطات الجهوية بقفصة عدد الأشخاص الذين عادوا إلى قفصة من جربة، التي صنّفتها وزارة الصحة بؤرة لتفشي وباء كورونا، بحوالي 500 شخص.

 

ويجدر التذكير بأنّ ولاية قفصة سجّلت أول حالة إصابة بفيروس كورونا يوم 2 مارس 2020 لشخص عاد من إيطاليا، وهي أيضا كانت أوّل إصابة على الصعيد الوطني. وقد تعافى هذا المصاب بعد أن قضّى فترة في مستشفى جامعي بسوسة للتداوي.

 

وحسب معطيات للجنة الجهوية المعنية بمكافحة تفشي وباء كورونا، فإن ما لا يقلّ عن 218 شخصا من مختلف معتمديات الولاية يخضعون حاليا لإجراء العزل الذاتي داخل منازلهم، وأغلبهم من الوافدين على الولاية من مناطق أخرى، وخاصة من جزيرة جربة.