سياسة

شكري بن حمودة: "دواء كلوروكين ليست له رخصة الترويج في السوق لمعالجة فيروس كورونا"

زووم تونيزيا | السبت، 21 مارس، 2020 على الساعة 18:51 | عدد الزيارات : 3798
قال مدير عام الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة، شكري بن حمودة، اليوم السبت 21 مارس 2020: "إن دواء كلوروكين ليس له رخصة الترويج في السوق (AMM) من قبل وحدة الصيدلة والدواء صلب وزارة الصحة على أساس أنه دواء يعالج مرض كورونا المستجد".    

 

وأوضح بن حمودة بأنه على غرار التجارب العلاجية التي تجرى في العالم سيقع اعتماد هذا الدواء الذي يعالج في الأصل مرض المالاريا في إطار تجارب بحثية وعلاجية يقوم بها أطباء مختصون بتونس لمعالجة مرضى كورونا.


وذكّر بن حمودة بأنه لم يقع التوصل حاليا في العالم إلى دواء لمرضى كورونا المستجد له رخصة للتسويق في السوق ما جعل الأطباء الباحثين يطلقون تجارب علاجية على أدوية قديمة وأخرى جديدة وفق أخلاقيات وقوانين منظمة.


وأشار إلى أن تقديم هذا الدواء إلى المرضى لا يتم إلا عن طريق وصفات طبية يقدمها الأطباء المختصون المشاركون في التجارب البحثية السريرية ولا يمكن للأطباء العاديين تقديمه تفاديا لأية مضاعفات جانبية.


من جهة أخرى قال مدير عام الصيدلية المركزية خليل عموس اليوم: "إن وزارة الصحة طلبت الابقاء على دواء كلوروكين المستورد على ذمتها، مشيرا إلى أن الصيدلية المركزية لديها مخزون متوفر من هذا الدواء".

 

ويذكر أن وزير الصحة عبد اللطيف المكي قد أعلن اليوم، أن عددا من الأقسام الطبية في تونس، قررت استخدام دواء الكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد.
 


كما كشف المكي أن وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي رصدتا اعتمادات مالية بقيمة 2.5 مليون دينار لتمويل دراسات وبحوث لاختبارات حول استعمال الكلوروكين في علاج فيروس كورونا.