سياسة

بسبب "الكورونا" ..الفخفاخ يتوّقع تراجع نمو الاقتصاد !

زووم تونيزيا | الأحد، 8 مارس، 2020 على الساعة 18:13 | عدد الزيارات : 2775
زووم - توقع رئيس الحكومة التونسية، إلياس الفخفاخ، تراجع نسبة نمو الاقتصاد بنصف نقطة مئوية خلال العام الجاري ليصبح 1 بالمئة، مدفوعا بتداعيات فيروس "كورونا على القطاعات المحلية.

 

وأوضح الفخفاخ، في حوار مع صحفية "المغرب" الأحد، أن التقييمات الأولية تفيد بأن الفيروس قد يتسبب في خسارة تونس نصف نقطة من النمو ليتراجع إلى 1 بالمئة.

 

وذكر أن الفرضية التي تم العمل عليها هي تحقيق نمو بـ 1.5 بالمئة، "والآن بعد ظهور الفيروس انخفضت التوقعات إلى 1 بالمئة فقط".

 

وسجّل الاقتصاد التونسي نسبة نمو 1 بالمئة في عام 2019، مقابل 2.5 بالمئة في العام السابق، و1.9 بالمئة في 2017.

 

وفي ديسمبر الماضي، توقع البنك الدولي نمو اقتصاد البلاد بنسبة 2.2 بالمئة خلال العام الجاري، بينما توقع صندوق النقد العربي نموا بـ 3 بالمئة، و2.4 بالمئة لصندوق النقد الدولي.

 

وفي وقت سابق، أعلن الفخاخ أن أولويات حكومته التي نالت الثقة نهاية فيفري الماضي، هي تعبئة اﻟﻤوارد اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ اﻟﻀرورﯾﺔ للدولة ﻟﺴﻨﺔ 2020، والمحافظة على قيمة العملة الوطنية، والحدّ من نسبة التضخم، إضافة إلى ملفات أخرى.

 

وسجلت تونس إصابة واحدة بالفيروس، أعلنت عنها في 2 مارس الجاري، وهي لتونسي عائد من إيطاليا، كما أعلنت وزارة الصحة، السبت، أن 1295 شخصا من جنسيات مختلفة يخضعون للحجر الصحي المنزلي في تونس، للاشتباه بإصابتهم بالفيروس.