سياسة

دارسون يؤكّدون: "كورونا" غير قاتل وتوقّعات بانحسار اِنتشاره مع اِرتفاع درجات الحرارة

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 3 مارس، 2020 على الساعة 21:45 | عدد الزيارات : 5112
زووم- بالرغم من سرعة تفشي فيروس كورونا المستجد وارتفاع عدد الإصابات به يتوقّع الكثير من العلماء أن يكون المرض موسمي، وأن ينحسر انتشاره مع دخول فصل الربيع وارتفاع درجات الحرارة.

 

وأشارت جزلة فضة أخصائية الصحة العامة إلى أنه عندما تُصبح درجة حرارة الجو 30 و40 درجة مائوية، تموت الفيروسات في الهواء وعلى الأسطح، لذلك يتفاءل العلماء بانحسار المرض في فصلي الربيع والصيف.

 

أما عن عودة الفيروس في الشتاء القادم، فقالت إنه سيكون أشبه بالإنفلونزا الموسمية، مؤكدة أن الأشخاص المصابين الذين اكتمل شفائهم من المرض ستكون لديهم مناعة، لذلك عندما يعود الفيروس مرة أخرى سيكون قد طور نفسه ومن الممكن أن يأخذ شكلا جديدا .

 

وكان سايمون كلارك، خبير علم الأحياء الدقيقة الخلوي بجامعة ريدنغ البريطانية، أكد أن السبب وراء انتشار المرض هو أن الطقس البارد يسبب انتشار الانفلونزا المترافقة مع السعال ونزلات البرد، ويسبب تهيجا في الممرات الأنفية والمسالك الهوائية، مما يجعلنا أكثر عرضة للعدوى الفيروسية.

 

وأشار إلى أن عدوى العديد من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك فيروس كورونا، تنتقل عن طريق إحدى القطرات عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب، وأن الجو البارد والجاف يساعد على أن تضل هذه القطيرات في الهواء لأطول فترة، وتنتقل لمسافات بعيدة.

 

وعن مدى خطورة فيروس كورونا مقارنة بالفيروسات الأخرى، فقد كشفت دراسة صينية أجراها فريق من الخبراء في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ونُشرت في المجلة الصينية لعلم الأوبئة، أن فيروس كورونا الجديد أكثر انتشاراً من فيروسات كورونا الأخرى مثل سارس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" إلا أنه ليس قاتلاً.

 

وأشارت الدراسة إلى أن ارتفاع عدد الوفيات بهذه الطريقة مقترن بارتفاع سرعة تفشيه وانتشاره، ولكنه مقارنة بنسبة الوفيات مقابل نسبة الإصابات، فمن المؤكد أنها قليلة.

 

وأضافت الدراسة إلى أن نسبة الوفيات المرض 2.3 %، بينما معدل وفيات "سارس" الذي تفشي عام 2003 بلغت حوالي 9.6 %، ومعدل وفيات "ميرس" الذي تفشى في 2012 بلغت 35 %.
كلمات مفاتيح :
فيروس كورونا