سياسة

إثر نفادها من الأسواق/ وزارة الصحّة تؤكّد "الأقنعة لا تحمي الأصحّاء ولا داعي للّهفة"

زووم تونيزيا | الأربعاء، 26 فيفري، 2020 على الساعة 17:01 | عدد الزيارات : 1932
زووم- شهدت الصيدليات التونسيّة طفرة في اقتناء الأقنعة خوفا من وصول فيروس كورونا إلى تونس وتسبّب ذلك في فقدان هذه المستلزمات من الأسواق وارتفاع أسعارها.

 

وإثر هذا الفقدان أفاد مدير عام الصحة الأساسية والطبيب بالعناية المركزة شكري حمودة بأن الأقنعة الجراحيّة التى تروّج في الصيدليات مخصّصة فقط للاستعمال من قبل المرضى بالانفلونزا أو الفيروسات لمنع انتقال العدوى ولا فائدة من استخدامها من قبل الأشخاص الأصحاء.

 

و أضاف شكري حمودة في تصريح لموزاييك اف ام بأن الدراسات العلمية العالمية التى أجريت في هذا الخصوص وأهمها الدراسة التى أجريت في العام 2009 عند انتشار فيروس H1 N1 خلال مواسم الحج والعمرة، أظهرت أن الأقنعة الجراحية لا تساهم في الحماية من انتقال الفيروسات إلا في حال استخدامها من قبل المصابين .

 

وأكد المسؤول بوزارة الصحة أن تونس خالية إلى حدّ اليوم من فيروس كورونا وأنه بإمكان المصابين بالانفلونزا العادية حماية أقربائهم ومحيطهم من العدوى من خلال ارتداء القناع الجراحي مضيفا بأنه لا داعي للهفة على اقتنائها من الصيدليات وفسح المجال بذلك أمام منتهزي الفرص لاستغلال هذه الوضعية تجاريا.

 

ويمكن الوقاية من الفيروسات من خلال غسل اليدين بشكل متكرر بالماء و الصابون و استعمال (Gel antibactérien désinfectant, gel hydroalcoolique).