سياسة

دراسة تؤكّد: 51%من المهاجرين القادمين من بلدان افريقيا جنوب الصحراء تعرّضوا لأعمال عنصريّة

زووم تونيزيا | الاثنين، 16 ديسمبر، 2019 على الساعة 17:34 | عدد الزيارات : 2223
زووم- كشفت الدراسة الكميّة لوضعية المهاجرين في تونس التي أعدها قسم الهجرة بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن51.1% من المهاجرين القادمين من بلدان افريقيا جنوب الصحراء تعرّضوا لأعمال عنصريّة وكراهيّة من قبل التونسيين.

 

وأوضحت الاستاذة الجامعية والمشرفة على اعداد هذه الدراسة فاتن المساكني خلال ندوة أعدّها المنتدى اليوم الاثنين 12 ديسمبر 2019 بالعاصمة لتقديم عمل قسم الهجرة صلبه أن الأعمال العنصرية التي تعرضوا لها تتمثل بالخصوص في الشتائم (89.60%) والعنف الجسدي بـ (33.90%) والتحيل ب (29.60%) والانتهاكات ب (22.90%) والابتزاز ب (7.80%) وعدم الاحترام بـ(4%).

 

ولفتت الى أن مصادر أعمال العنف التي مورست على هؤلاء المهاجرين الذين شملتهم العينة (962 مهاجرا) تنقسم الى قسمين أعمال فردية وهي التي قام بها مواطنون وسائقو سيارات الأجرة وأصحاب المحلات التجارية وأخرى مؤسساتية حيث احتلت مراكز الأمن أعلى نسبة ثم مكاتب الاستقبال والمؤسسات الخاصة والموظفين ورؤساء العمل.

 

وحول وضعية العمال القادمين من دول جنوب الصحراء في تونس أظهرت الدراسة أن استقرار العمال الأجانب في تونس لا يزال رهين قوانين تعود الى مرحلة الستينات فضلا عن كون نشاطهم المهني هو بالأساس غيرمهيكل وهش وقد يقترن بأشكال متعددة من الاستغلال وانتهاك المعايير الأخلاقية المتعارف عليها في العمل.
كلمات مفاتيح :
الصحراء التونسية