سياسة

بالأسماء .. رؤساء وقادة دول عربية وغربية يهنئون قيس سعيّد برئاسة تونس

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 15 أكتوبر، 2019 على الساعة 18:51 | عدد الزيارات : 6821
زووم - هنأ رؤساء وقادة دول عربية وغربية، الإثنين، قيس سعيد، بفوزه في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

 

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في وقت سابق، فوز المرشح المستقل قيس سعيّد، بالانتخابات الرئاسية، وفق نتائج أولية رسمية.

 

وبدأت التهاني بالمرشح الخاسر في الدور الثاني للانتخابات، نبيل القروي، لتمتد إلى رؤساء قادة دول عربية وغربية.

 

و هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قيس سعيد، بفوزه في اتصال هاتفي، الإثنين، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية مُتمنيًا له النجاح في منصبه الجديد.

 

وهنأه أيضا أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، خلال اتصال هاتفي، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، حيث أكد وقوف بلاده الدائم مع تونس منذ بداية ثورة في 2011، ودعمها لتطلعات الشعب التونسي، مشيدا بنجاح تجربة تونس الديمقراطية.

 

كما أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفياً مع قيس سعيد، هنأه فيه بنيل ثقة الشعب التونسي، مُعبرا عن تمنياته له بالتوفيق ولشعب تونس بالتقدم والازدهار، متطلعاً إلى تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين وفق وكالة الأنباء السعودية.

 

هذا وأكد العاهل المغربي محمد السادس، للرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد، عزمه العمل سويا من أجل تعزيز علاقات التعاون المتميزة القائمة بين البلدين، مبرزاً خلال برقية تهنئة عزمه الارتقاء بالعلاقات بين الشعبين، بما يستجيب لتطلعاتهما إلى المزيد من التضامن والتكامل والتنمية المشتركة ".

 

وأشاد العاهل المغربي بنجاح الانتخابات الرئاسية التونسية، التي أكدت التزام الشعب التونسي الراسخ بمواصلة مساره الموفق نحو إرساء دولة الحق والقانون والمؤسسات.

 

وفي برقية، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مهنئا قيس سعيد: "يسعدنا أن نتقدم لكم، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصيا بتهانينا القلبية الحارة بنجاح العملية الانتخابية، وبالثقة الغالية التي أولاكم إياها شعب تونس الشقيق بانتخابكم رئيسا للجمهورية".

 

كما شكر الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح، الرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد، بعد إعلانه الجزائر أول وجهة خارجية له بعد توليه مقاليد قصر قرطاج.

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي، بحسب بيان للرئاسة الجزائرية أكّد أن بن صالح، أجرى "مكالمة هاتفية مع قيس سعيد، الرئيس المنتخب للجمهورية التونسية الشقيقة، هنأه فيها بتفوقه عن جدارة واستحقاق في الانتخابات الرئاسية".

 

وأضاف أنه عبر له عن "الشكر والتقدير على ما أبداه من مشاعر طيبة وعبارات الود والإخاء تجاه الجزائر وشعبها، مؤكدا أنه يشاطره نفس المشاعر تجاه الجارة الشقيقة تونس وشعبها".

 

والأحد، أعلن الرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد، فور ظهور النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة، أن الجزائر ستكون أول وجهة خارجية له بعد توليه مقاليد الحكم.

 

وبعث العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى برقية تهنئة إلى قيس سعيد لتهنئته بالفوز، ووفق وكالة الأنباء البحرينية، فقد أعرب عن تهانيه وتمنياته له بالتوفيق.

 

وهنأ عبدالفتاح السيسي، الشعب التونسي على انتهاء الانتخابات الرئاسية وانتخاب قيس سعيد رئيسًا للجمهورية، وكتب السيسي، عبر تويتر،: "أتقدم بخالص التهنئة للشعب التونسى الشقيق على تنفيذ الاستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيسٍ للجمهورية، متمنيًا للرئيس المنتخب قيس سعيد التوفيق والسداد لما فيه صالح تونس وشعبها العظيم ومتطلعًا نحو المزيد من التعاون البناء بين بلدينا فى كافة المجالات وتكوين رؤية مشتركة لحل مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك".

 

وأجرى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، اتصالا هاتفيا مع الرئيس المنتخب هنأه فيها على ثقة الشعب التونسي، ووفق بيان ليبي، أعرب السراج، خلال المكالمة، عن تطلعه لتنمية وتطوير العلاقات بين ليبيا وتونس.

 

بدوره، هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مكالمة هاتفية قيس سعيد، معربا عن رغبته في تعزيز الشراكة بين البلدين، مُشيدًا بالحراك الشعبي للتونسيات والتونسيين طوال فترة الانتخابات.

 

كما توجّه الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا برسالة تهنئة إلى قيس سعيد الفائز في الدور الثاني من الرئاسية وعبر عن تمنياته له بالنجاح في مهامه على رأس الدولة، لافتا إلى عمق العلاقة بين البلدين وسط تطلعات بتطويرها.

 

وهنأ رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، الثلاثاء، قيس سعيّد مُشيدًا خلال اتصال هاتفي جمعه معه بالتجربة التونسية الديمقراطية، مُتابعًا "نثمّن موقف الرئيس التونسي المنتخب من القضية الفلسطينية، وخاصة ملف التطبيع مع العدو الإسرائيلي ووصْفه إياه بالخيانة العظمى، واستحضاره فلسطين بقوة في خطاباته خلال الدعاية الانتخابية وبعد الفوز".

 

ونقلت الحركة، عن الرئيس التونسي الجديد، تأكيده على "الموقف التونسي الثابت من القضية الفلسطينية، ووقوف بلاده إلى جانب الفلسطينيين حتى ينالوا حريتهم"، إضافة إلـى إشارته إلى "عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والتونسي".

 

وقال رئيس هيئة الانتخابات التونسية، نبيل بفون، في مؤتمر صحفي، الإثنين، إن المرشح قيس سعيّد حصل على 72.71 بالمائة من الأصوات، بمجموع مليونين و777 ألفًا 931 صوتا، مقابل 27.29 بالمائة لمنافسه نبيل القروي، بمجموع 1مليون و42 ألفا و894 صوتا.

 

وأوضح بفون أن 3 ملايين 820 ألفا و725 ناخبا شاركوا في التصويت من أصل 7 ملايين و74 ألفا و566 مسجلا في الانتخابات الرئاسية.

 

ولفت إلى أن 53.6 بالمئة من المشاركين بالتصويت من الرجال، فيما قدّرت نسبة النساء بـ46.4 بالمئة.