سياسة

تنطلق بداية من منتصف هذه الليلة: الممنوعات والعقوبات خلال فترة الصمت الانتخابي

زووم تونيزيا | الجمعة، 13 سبتمبر، 2019 على الساعة 10:56 | عدد الزيارات : 1866
يختتم المترشّحون للانتخابات الرئاسية، اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2019، حملتهم الانتخابية، لتنطلق بداية من منتصف هذه الليلة، فترة الصمت الإنتخابي بالنسبة إلى الانتخابات الرئاسية، وتمتد إلى غاية يوم الأحد 15 سبتمبر أي إلى حد غلق آخر مكتب إقتراع.

 

ويمنع خلال فترة الصمت الانتخابي، بث ونشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات، والدراسات والتعاليق الصحفية المتعلقة بها عبر مختلف وسائل الإعلام.

وينص القانون الإنتخابي، على أن كل مخالفة لقواعد الصمت الإنتخابي، تترتب عنها خطية مالية قدرها من 3 آلاف دينار إلى 20 ألف دينار.

وتتعهد الهيئة من تلقاء نفسها أو بطلب من أي جهة كانت، بمراقبة احترام المترشح أو القائمة المترشحة أو الحزب، لمبادئ الحملة والقواعد والإجراءات المنظمة لها، وتتخذ التدابير والإجراءات الكفيلة بوضع حد فوري للمخالفات، ولها في ذلك حجز الإعلانات الانتخابية أو المتعلقة بالاستفتاء، ويمكنها الاستعانة بالقوة العامة عند الاقتضاء لفض الاجتماعات والاستعراضات والمواكب والتجمعات.

وتشمل فترة الصمت الانتخابي، حسب القانون الأساسي الانتخابي، المدة التي تضم يوم الصمت الانتخابي(السبت 14 سبتمبر) ويوم الاقتراع( الأحد 15 سبتمبر) إلى حد غلق آخر مكتب اقتراع.

كلمات مفاتيح :
الصمت الانتخابي