سياسة

الأساتذة الجامعيون في اعتصام مفتوح بداية من يوم غد

زووم تونيزيا | الخميس، 10 جانفي، 2019 على الساعة 09:39 | عدد الزيارات : 2295
أقرت الجامعة العامة للتعليم العالي إضرابا مفتوحا بداية من يوم غد الجمعة 11 ديسمبر 2019.

 

حيث يدخل الأساتذة الجامعيون منظورو الجامعة العامة للتعليم العالي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، في اعتصام مفتوح بمقر وزارة التعليم العالي ، احتجاجا على "سياسة المماطلة والتسويف لسلطة الاشراف" في تفعيل الاتفاقيات الممضاة والمفاوضات الحاصلة بين الطرفين.

 

حيث تطالب الجامعة "بزيادات معتبرة ومجزية تمكّن الأساتذة الجامعيين من تحديث معارفهم ومواكبة تطور مجالاتهم العلمية لضمان جودة التكوين والإبقاء على الكفاءات وعدم التفريط فيها وتشجيعها على الحفاظ على الجامعة العمومية". معتبرة أن الجامعة التونسية أصبحت مهددة بالتصحر أمام الهجرة المتزايدة للكفاءات العلمية وهذا ما من شأنه أن يساهم في تدهور المستوى العلمي للطالب ويؤثر في قيمة الشهادات العلمية، وفق ما ورد بنص البلاغ.

 

و نددت الجامعة في بلاغها بما اعتبرته " ممارسات أحادية تنتهجها سلطة الإشراف"، معبّرة عن رفضها لغلق أبواب الانتداب وعدم فتح خطط الترقية، إقرار إصلاحات فوقية دون الرجوع إلى الهياكل البيداغوجية كدمج الإجازات، إصلاح الدراسات الهندسية والمراحل التحضيرية... و إقرار نظام أساسي للجامعيين دون تشريك الجامعة العامة وطرحه على الهياكل البيداغوجية