سياسة

وزير الصحة: مخزون الأدوية بالصيدلية المركزية يُغطي حاجيات 4 أشهر

زووم تونيزيا | الاثنين، 7 جانفي، 2019 على الساعة 16:35 | عدد الزيارات : 3383
تعهد وزير الصحة عبد الرؤوف الشريف، بفض إشكالية نقص الدواء بنسبة 95 بالمائة قبل موفى فيفري القادم، وذلك خلال ردوده على أسئلة شفاهية وجهها له عدد من أعضاء البرلمان خلال جلسة عامة عقدت بمجلس نواب الشعب.  

 

 

وأوضح الوزير في رده على سؤال يتعلق بإشكالية نقص الأدوية وملفات الفساد في قطاع الصحة، طرحه النائب عماد الدائمي نيابة عن النائب مبروك الحريزي، أنه وقع تمتيع الصيدلية المركزية بقرضين من أجل تجاوز الإشكاليات المالية بها والتي كانت تقف عائقا أمام توفر الأدوية بالكمية المطلوبة، مؤكدا ان الصيدلية المركزية لديها حاليا مخزونا إضافيا من الأدوية يكفي لتغطية استهلاك 4 أشهر قادمة.


ولفت الى ان الوضع تحسن بشكل ملحوظ على مستوى توفر الأدوية بالمستشفيات، وأن إشكالية نقص الأدوية لن تتكرر في سنة 2019 داعيا المواطنين الى الكف عن اقتناء الأدوية خاصة منها المخصصة للأمراض المزمنة بكميات كبيرة تتجاوز حاجياتهم وتخزينها خوفا من انقطاعها، حتى لا يؤثر ذلك على توفر الأدوية لجميع المرضى خاصة وان هذا التخوف لم يعد له الآن اي مبررات، وفق تأكيده.


وبخصوص ملفات الفساد أفاد الوزير أن عديد القضايا في هذا الشأن تم رفعها إلى القضاء الذي سيأخذ مجراه مبينا أن سرية الأبحاث تمنعه من الكشف عن ملابسات هذه القضايا وحيثياتها وأسماء المتورطين فيها.

 

وات