سياسة

قهوة جزائرية تسبب السرطان تروّج في الأسواق التونسية

زووم تونيزيا | الأربعاء، 12 ديسمبر، 2018 على الساعة 09:39 | عدد الزيارات : 4683
تدخل الأسواق التونسية، خاصة عبر الشريط الحدودي من المعبر الحدودي بحزوة، كميات ضخمة من القهوة المستوردة من الجزائر بطرق قانونية و أخرى عبر المسالك غير القانونية أي عن طريق التهريب.

 

وتعدّ أغلب القهوة التي يتمّ انتاجها في الجزائر " مغشوشة" وغير مطابقة للمعايير المعمول بها دوليّا، كما أنها تحمل مواد تسبب السرطان ومواد ممنوعة دوليّا، نقلا عن نسمة.

 

هذا وأفاد رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي، بأنّ أغلب القهوة المنتجة محلياً مغشوشة، ولا تراعي مقاييس الإنتاج العالمية، من حيث المحتوى والمضافات الممزوجة.

 

وأكّد مصطفى زيدي، في ندوة صحفية، أنّ ما نسبته 84% من القهوة التي كان يستهلكها الجزائريون مغشوشة، بالنظر إلى نسبة السكر الممزوج، وعدم احترام المضافات الغذائية المنصوص عليها دوليا، لافتا إلى أنّ تحاليل أجريت على 12 علامة تجارية للقهوة في الجزائر أشرفت عليها 03 مخابر معتمدة، وتابعة لوزارة التجارة الجزائرية وتوصلت إلى أن 5 علامات تجارية فقط من مجموع العينات التي وجهت للتحليل، وجدت مطابقة للمعايير بنسبة سكر منعدمة، أو موجودة بنسبة مقبولة لا تتعدى 3%.

 

وشدّد على أنّه بالنسبة إلى بقية العلامات فإن نسبة السكر والمواد الحافظة والمضافات الغذائية بها، موجودة بنسب غير مقبولة، لا سيما في علامتين تجاريتين معروفتين، عثر فيهما على نسب عالية من المحتويات الممنوعة والمضافة.

 

ومن جهة أخرى، أكّد مصطفى زبدي في حديث لعربي بوست ''أن ما يثير القلق أكثر هو أن الأنواع التي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة (الأكريلاميد) الناتجة عن تفاعل السكر مع أحد أنواع الحمض أثناء التحميص، هي الأكثر استهلاكاً وطلباً من قبل عشاق هذه المادة''.

 

وأشار المتحدث إلى أنّ المستهلك يجهل بأنه بتمازج هاتين المادتين بعد التحميص، تشكلان خطراً على الصحة العمومية، ويصل حد التسبب في الإصابة بمرض السرطان، لأن مادة ''الأكريلاميد'' معروفة بتنشيطها للخلايا السرطانية في الجسم''.

كلمات مفاتيح :
قهوة