سياسة

الحكومة تفرض قيودا جديدة وتحجر استخدام وحرق قائمة واسعة من النفايات

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 27 نوفمبر، 2018 على الساعة 12:21 | عدد الزيارات : 3467
شدّدت الحكومة القيود على بثّ المواد الملوثة من مصانع الاسمنت وتحجير استخدام وحرق عدّة انواع من النفايات في بلد تعمل فيه زهاء 8 شركات على صناعة هذه المادة ويطرح فيه ملف احترام المواصفات الدولية للانبعاثات الملوثة بشكل كبير خاصة في ظل قرب بعض المصانع من التجمعات السكانية.  

 

 

ودفعت الحكومة بالتّشريعات الجديدة في إطار مواصفة تونسية لضبط الحدود القصوى لانتشار الغبار واكسيد الكبريت والازوت والمعادن الثقيلة وتركز الهدروجين في انبعاثات مصانع الاسمنت. علما وانه يوجد نوعان من هذه المصانع أحدهما يستخدم المحروقات الكلاسيكية (غاز طبيعي وفيول وغازوال وفحم البترول ) وآخر يعرف بمصنع الاسمنت ذات الترميد المؤتلف للنفايات الذي يقوم بحرق النفايات.


وضبط التشريع الجديد الذّي ورد على شكل أمر حكومي تحت عدد 928 لسنة 2018 المتعلق بضبط الحدود القصوى عند المصدر لملوثات الهواء من المصادر الثابتة، الحد الاقصى للغبار المتأتي من الفرن أو من مبرد الكلنكر (سواء مع إعادة استعمال الغازات أو بدونها) أو من معدّات السحق (للرخام أو للكلنكر أو للجفاء) أو من معدات التجفيف او سحق الفحم البترولي أو غيرها عند 20 مغ لكل متر مكعب يوميا .


وحدد الامر الجديد الأقصى لتركيز أكسيد الكبريت (مقدّرة بثاني أكسيد الكبريت) في الانبعاثات الغازية المتأتية من الفرن عند 400 مغ لكل متر مكعب وضبط الحدود القصوى لتركيز فلورير الهدروجين وكلورير الهدروجين من الانبعاثات الغازية المتأتية من الفرن هي على التوالي عند 5 مغ لكل متر مكعب و 50 مغ لكل متر مكعب.


وتتميز مصانع الاسمنت ذات الترميد المؤتلف للنفايات ثاني انواع مصانع الاسمنت حتى في أسوء الظروف التي يمكن توقعها، بأن تبلغ حرارتها 850 درجة مائوية خلال ثانيتين وبكيفية مراقبة ومتجانسة وتستخدم هذه المصانع نظاما آليا يمنع التزويد بالنفايات .


وتفرض الحكومة على مستغلي مصانع الاسمنت ذات الترميد المؤتلف للنفايات تجهيز منشآتهم بالتجهيزات والتكنولوجيات النظيفة للوقاية والحد من ملوثات الهواء عند المصدر قبل الدخول في طور الاستغلال على ان لايتجاوز تركيز أغبرة الغازات المنبعثة في كل الحالات 500 مغ في المتر المكعب وتلزم المستغل بإيقاف المنشأة المعنية دون اجل.


والزمت الحكومة اصحاب المصانع ببناء واستغلال فضاءات الخزن وآلات النقل والتفريغ بطريقة تجنب تطاير الغبار الذي من شأنه إزعاج الأجوار وتخزين المواد الباعثة للرذاذ في مكان مقفل وتعبيد (الخرسانة، الإسفلت، إلخ) وتنظيف مسالك مرور ومناطق توقف العربات. كما يتعين على العربات التي تغادر الوحدة أن لا تترك غبارا أو وحلا على مسالك المرور فضلا عن تعشيب المساحات قدر الامكان .


ومنعت الحكومة استعمال النفايات التي تحتوي على نسبة أعلى من 50 جزء من المليون من مركبات ثنائية الفينيل متعدد الكلور ومركبات ثلاثية الفينيل متعدد الكلور والنفايات المشعة ونفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية والحاشدات والحوامض المعدنية والمتفجرات. .


وحجرت كذلك استخدام مادة السيانير ونفايات تحتوي على مادة الصخر الحريري ونفايات الصحية المعدية ونفايات تحتوي على مادة الزئبق ونفايات تركيبتها غير معروفة أو يصعب تحديدها بما في ذلك النفايات المنزلية أو المشابهة التي لم يتم فرزها لتشغيل وحدات انتاج الاسمنت.

 

وات

كلمات مفاتيح :
الحكومة النفايات