سياسة

رسمي/ الترفيع في معاليم التطهير .. التفاصيل

زووم تونيزيا | الأربعاء، 25 أفريل، 2018 على الساعة 13:45 | عدد الزيارات : 6956
صدر بالرائد الرسمي للجمهورية قرار من وزير المالية ووزير الشؤون المحلية والبيئة مؤرخ في 13 أفريل 2018 يتعلق بضبط معاليم التطهير، التي حددت كالتالي:

 

1 ـ استعمال منزلي:

 

1ـ 1ـ مستعمل مرتبط بالشبكة العمومية للتزود بالماء الصالح للشراب ومرتبط بالشبكة العمومية للتطهير:

 

أ ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب لا تتجاوز 20 مترا مكعبا: 1,875 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 28 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك.

 

ب ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 20 مترا مكعبا ولا تتجاوز 40 مترا مكعبا: 1,875 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 41 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من العشرين مترا مكعبا الأولى و245 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

 

ج ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 40 مترا مكعبا ولا تتجاوز 70 مترا مكعبا : 5,865 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 257 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من العشرين مترا مكعبا الأولى و408 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

 

د ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 70 مترا مكعبا ولا تتجاوز 100 مترا مكعبا: 11,515 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 408 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترا مكعبا الأولى و675 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

 

هـ ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 100 مترا مكعبا ولا تتجاوز 150 مترا مكعبا : 12,090 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 429 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترا مكعبا الأولى و700 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

 

و ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 150 مترا مكعبا : 12,450 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 429 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترا مكعبا الأولى و866 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

 

1 ـ 2 ـ مستعمل مرتبط بالشبكة العمومية للتزود بالماء الصالح للشراب وغير مرتبط بالشبكة العمومية للتطهير:

 

تطبق نفس المقتضيات الواردة في الفقرة 1.1 المذكورة أعلاه إلا إذا ثبت لدى مصالح الديوان الوطني للتطهير استحالة ربطه بالشبكة العمومية للتطهير بربط خاص، وفي هذه الحالة لا توظف معاليم التطهير.

 

1 ـ 3 ـ مستعمل يتزود بالماء بطريقة الصهاريج أو الآبار غير المجهزة أو غيرها ويلقي أو لا يلقي بالمياه المستعملة بالشبكة العمومية للتطهير :

 

في هذه الحالة لا توظف معاليم التطهير.

 

 

2 ـ استعمال سياحي:

 

يكون المعلوم السياحي 12,425 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1,540 دينارا عن كل متر مكعب من الماء المستهلك.

 

3 ـ استعمال صناعي أو تجاري أو مهني أو لأغراض أخرى :

 

3 ـ 1 ـ استعمال صناعي أو أنشطة أخرى ملوثة:

 

فيما عدا الصور المبينة أسفله يكون معلوم الاستعمال 12,425 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1,215 دينارا عن كل متر مكعب من الماء المستهلك ويطبق هذا المعلوم على المستعمل الذي يسكب مياه مستعملة مطابقة لمواصفات السكب بالشبكة العمومية للتطهير.

 

3 ـ 1 ـ 1 ـ في صورة ما إذا كان المستعمل قد تجهز بوحدات المعالجة الأولية أو بغيرها من وسائل التصفية وتكون المياه المتدفقة مطابقة لمواصفات السكب بالوسط الطبيعي يكون المعلوم في هذه الحالة 12,425 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 880 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك إذا كان المستعمل مرتبطا بالشبكة العمومية للتطهير.

 

ولا توظف معاليم التطهير إذا ثبت لمصالح الديوان استحالة ربطه بالشبكة العمومية للتطهير.

 

3 ـ 1 ـ 2 ـ في صورة ما إذا كانت المياه المتدفقة غير مطابقة لأحد أو بعض عناصر مواصفات السكب بالشبكة العمومية للتطهير في حدود لا تضر بمنشآت التطهير ولا تؤثر على نوعية المياه المطهرة، يكون المعلوم في هذه الحالة 12,425 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1,215 دينارا عن كل متر مكعب من المياه المستهلكة، مع إضافة 585 مليما عن كل 1 كلغ تلوث يفوق كمية التلوث المحددة بمواصفات السكب المشار إليها أعلاه لكل متر مكعب من الماء المستهلك، ويعتمد في ذلك العنصر الذي يسجل أكثر نسبة تلوث بالنظر إلى بقية العناصر.

 

3 ـ 1 ـ 3 ـ في صورة ما إذا ثبت لمصالح الديوان أنه يستحيل على المستعمل أن يلقي بمياهه المستعملة بالشبكة العمومية للتطهير أو إذا لم يسمح له بالارتباط بالشبكة العمومية للتطهير بسبب تلوث مياهه المستعملة فإن المعلوم يكون 12,425 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 880 مليما لكل متر مكعب من الماء المستهلك.

 

3 ـ 1 ـ 4 ـ بصفة استثنائية ووقتية يمكن قبول المياه المسكوبة غير المطابقة لمواصفات السكب بالشبكة العمومية للتطهير والصادرة عن بعض الوحدات الصناعية وذلك بعد إشعارها مسبقا ودعوتها إلى تقديم برنامج زمني لتركيز أو تأهيل وتجديد التجهيزات الخاصة بالمعالجة الأولية لمياهها المستعملة وبشرط :

 

* أن تسمح طاقة تحمل الشبكة ومحطات التطهير بقبول منسوب المياه المتدفقة المسكوبة.

* أن تكون نوعية المياه المتدفقة المسكوبة غير مضرة بمنشآت التطهير ولا تؤثر على نوعية المياه المطهرة.

 

وتطبق في هذه الحالة نفس المعاليم الواردة بالفقرة 3 ـ 1 ـ 2.

 

3 ـ 2 ـ استعمال تجاري أو مهني أو لأغراض أخرى :

 

 

3 ـ 2 ـ 1 ـ استعمال تجاري أو مهني:

 

أ ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء لا تتجاوز 10 مترا مكعبا ولا يوجد في إحدى الحالتين المذكورتين في الفقرة 3 ـ 2 ـ 3 : يكون المعلوم 12,425 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 823 مليما لكل متر مكعب من الماء المستهلك.

 

ب ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء تفوق 10 مترا مكعبا ولا يوجد في إحدى الحالتين المذكورتين في الفقرة 3 ـ 2 ـ 3 : يكون المعلوم 12,425 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1,023 دينارا لكل متر مكعب من الماء المستهلك.

 

 

3 ـ 2 ـ 2 ـ استعمال إداري:

 

فيما عدا الحالتين المذكورتين في الفقرة 3 ـ 2 ـ 3 يكون المعلوم لهذا الاستعمال 12,425 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1,215 دينارا لكل متر مكعب من الماء المستهلك.

 

3 ـ 2 ـ 3 ـ حالات خاصة للاستعمال التجاري أو المهني أو الإداري أو لأغراض أخرى:

 

ـ في صورة ما إذا كانت نوعية المياه المتدفقة الصادرة عن هذا الصنف من المستعملين تفوق مواصفات السكب بالشبكة العمومية للتطهير تطبق نفس مقتضيات الفقرة 3 ـ 1 ـ 2.

 

ـ في صورة ما إذا ثبت لمصالح الديوان الوطني للتطهير أنه يستحيل على المستعمل أن يلقي بمياهه المستعملة بالشبكة العمومية للتطهير أو إذا لم يسمح له بالارتباط بالشبكة العمومية للتطهير بسبب تلوث مياهه المستعملة تطبق نفس مقتضيات الفقرة 3 ـ 1 ـ 3.

 

الفصل 2 ـ يلغى قرار وزيرة المالية ووزير الشؤون المحلية والبيئة المؤرخ في 28 أفريل 2017 المتعلق بضبط معاليم التطهير.

 

الفصل 3 ـ الرئيس المدير العام للديوان الوطني للتطهير مكلف بتنفيذ هذا القرار الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.