سياسة

وزير الخارجية يجري اتصالين هاتفيين مع كل من وزيري خارجية المجر وبولونيا

كريمة قندوزي | الثلاثاء، 6 فيفري، 2018 على الساعة 19:39 | عدد الزيارات : 2403
بحث وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي اليوم الثلاثاء، 06 فيفري 2018، في اتصالين هاتفيين أجراهما مع كل من نظيريه المجري بيتر سيارتو والبولوني Jacek Czaputowicz، سبل الارتقاء بعلاقات التعاون بين تونس والبلدين الصديقين على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف في كل المجالات بالإضافة إلى الاستحقاقات الثنائية القادمة.

 

وتطرق الجهيناوي مع نظيره المجري إلى متابعة نتائج الزيارة التي أداها إلى تونس يوم، 24 افريل 2017 ، وإلى سبل تطوير العلاقات الثنائية على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف في إطار الاتحاد الأوروبي ومجموعة فيسغراد التي تضم إلى جانب المجر كلا من بولونيا وجمهورية تشيكيا وسلوفاكيا.

 

وتمّ بحث آليات تنفيذ قرار الترفيع في خط التمويل الذي رصدته الحكومة المجرية ببنك التصدير المجري من 60.3 إلى 255 مليون أورو، تخصص لتسهيل عمليات التصدير بين البلدين وتمويل إحداث شركات تونسية مجرية.

 

كما بحث وزير الخارجية في مكالمته مع Jacek Czaputowicz الاستعدادات لعقد اللجنة المشتركة التونسية البولونية خلال الأشهر القليلة القادمة، وتنفيذ ما تم التوصل إليه من اتفاقيات بين البلدين بمناسبة زيارته إلى تونس يوم 27 نوفمبر 2017.

 

كما تناولت المحادثتان العلاقات التونسية الأوروبية وآفاق تعزيزها في مختلف المجالات.وشدد السيد خميس الجهيناوي على أهمية وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب تونس في هذه المرحلة الحساسة من الانتقال الديمقراطي وتلافي كل ما يمكن أن يعيق جهود حكومة الوحدة الوطنية الهادفة إلى إنجاح الانتقال الاقتصادي ومواجهة التحديات التنموية والاجتماعية الملحة.