سياسة

حماس لترامب: "ستندم ندما شديدا على قرارك"

زووم تونيزيا | الخميس، 7 ديسمبر، 2017 على الساعة 12:23 | عدد الزيارات : 2623
غداة إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، دعت حركة حماس الفلسطينية على لسان رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية إلى "إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال". وقال هنية إن ترامب "سيندم ندما شديدا على هذا القرار".  

 

 

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الخميس في كلمة له بمدينة غزة إلى إطلاق انتفاضة جديدة عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وقال هنية: "هذه السياسة الصهيونية المدعومة أمريكيا لا يمكن مواجهتها إلا بإطلاق شرارة انتفاضة متجددة"، موضحا: "نطالب وندعو بل ونعمل وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال، لا توجد اليوم أنصاف حلول".


وقال هنية إن ترامب "سيندم ندما شديدا على هذا القرار"، داعيا إلى أن يكون "يوم (الجمعة) يوم غضب وبداية تحرك جديد لمواجهة مخططات الاحتلال في الضفة الغربية ومدينة القدس. فليخرج شعبنا وأمتنا وليخرج كل أحرار العالم غدا".


وتابع رئيس المكتب السياسي لحماس قائلا إن حركته أعطت "تعليمات لكل أبناء حركة حماس وجميع الأذرع إلى إعلان نفير داخلي للتحضير للمرحلة القادمة وإلى أن تكون على جهوزية تامة لأي تعليمات وأي أوامر تصدر لمواجهة هذا الخطر الإستراتيجي الذي يهدد القدس".


ودعا السلطة الوطنية الفلسطينية إلى "وقف التنسيق الأمني في الضفة الغربية، في وقت نعمل على تمكين الحكومة في قطاع غزة. يجب تمكين المقاومة في الضفة الغربية".


من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أنه نشر تعزيزات في الضفة الغربية المحتلة تحسبا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين.


وقال: "تم إصدار قرار بنشر تعزيزات من عدد من الكتائب في منطقة (الضفة الغربية)"، مؤكدا أن هذا يأتي في إطار استعداد الجيش "لتطورات محتملة".


وكان دونالد ترامب قد أعلن الأربعاء اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمر بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

 


فرانس24