سياسة

زياد العذاري : الضغط على الأسعار ومزيد التحكم في مسالك التوزيع هي من أولويات الحكومة

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 2 ماي، 2017 على الساعة 18:19 | عدد الزيارات : 1870
زووم - أشرف وزير الصناعة و التجارة زياد العذاري بحضور كاتب الدولة المكلّف بالتجارة عبد اللطيف حمام على اللقاء الدوري للمديرين الجهويين خصّص للنظر في آليات وسبل التحكم في مسالك التوزيع و ذلك صباح اليوم بمركز النهوض الصادرات .

 

و قد أكّد زياد العذاري على أنّ الضغط على الأسعار ومزيد التحكم في مسالك التوزيع هي من أولويات حكومة الوحدة الوطنية خاصة ونحن على أبواب شهر رمضان المعظّم مذكّرا بالظرف الاستثنائي الذي تمرّ به بلادنا مما يتطلب تظافر جهود كل الأطراف خاصة فيما يتعلق بالمحافظة على المقدرة الشرائية للمواطن.

 

كما تم خلال هذا الاجتماع تقديم عرض حول مسالك التوزيع خصّص الجزء الأول منه لاستعراض و تشخيص جملة الإشكاليات التي تعرفها هذه المنظومة والمتعلقة أساسا بالجانب اللوجستي و التنظيمي و عدم فاعلية القوانين و التراتيب الجاري بها العمل إضافة إلى الجانب الرقابي نظرا لمحدودية الإمكانات المتوفرة لدى فرق المراقبة الاقتصادية.

 

أما الجزء الثاني فقد خصّص لتقديم و مناقشة المقترحات التي من شأنها إصلاح منظومة مسالك التوزيع منها صياغة رؤية وطنية شاملة في قطاع منتجات الفلاحة و الصيد البحري و تشديد العقوبات على الممارسات الاحتكارية و البيع والشراء خارج المسالك القانونية إضافة إلى جملة من المقترحات الأخرى التي تقدم بها المديرون الجهويون .

 

و في هذا السياق دعا وزير الصناعة و التجارة إلى تشكيل فريق عمل يضم عددا من الإدارات الجهوية للتجارة و الإدارات المركزية لمزيد التعمق في المقترحات التي تم تداولها خلال هذا الاجتماع في مرحلة أولى على أن يقع تنظيم ندوة وطنية مع بقية الفاعلين في هذه المنظومة لبلورة رؤية شاملة تهدف إلى إصلاح مسالك التوزيع بشكل جذري وذلك على المستويين التنظيمي و الهيكلي و القانوني.
كلمات مفاتيح :
زياد العذاري