سياسة

الهايكا تُندّد بتعيينات الحكومة "المسقطة" و تُؤكّد أنّ قراراتها تُهدّد الحريات والحقوق

زووم تونيزيا | الأربعاء، 12 أفريل، 2017 على الساعة 17:47 | عدد الزيارات : 6269
زووم - تبعا للقرار المتعلق بتعيين مدير عام جديد على رأس "إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم" المصادرة دون الرجوع إليها، أصدرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بياناً خاصة إثر التعيين الأخير أيضاً المُتعلّق بتعيين رئيس مدير عام على رأس "إذاعة شمس أف.أم" المصادرة الذي عبّرت عن رفضها له.

 

وأكّدت الهايكا رفضها للتعيينات المسقطة، مُشدّدة على أنّها ترفض تمادي الحكومة في التعاطي بنفس الأسلوب مع مسألة تعيين الرؤساء المديرين العامين على رأس المؤسسات الإعلامية السمعية والبصرية المصادرة في غياب تام للشفافية واستنادا لاعتبارات لا تتصل بالضرورة بالكفاءة والنزاهة والاستقلالية.

 

كما يعتبر مجلس الهيئة أن هذا التمشي الذي تصر الحكومة على انتهاجه يخل بمقتضيات القانون المنظم للقطاع السمعي والبصري ويُهدد الحريات والحقوق وخاصة منها الحق في إعلام حرّ ومستقل، ومن شأنه أن يعيق مسار الانتقال الديمقراطي خاصة في سياق الاستعداد لتنظيم انتخابات بلدية يفترض العمل على أن تكون حرة ونزيهة وشفافة.

 

هذا ويطالب مجلس الهيئة الحكومة بالتفعيل العاجل لقرار إدماج "إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم" بمؤسسة الإذاعة التونسية العمومية، وفق ما تعهدت به سابقا.

 

هذا وطالب المجلس بضرورة الحسم في ملف "إذاعة شمس أف. أم" المصادرة من خلال إعداد كراس شروط يحدد إجراءات وشروط خوصصتها بما لا يمس من استقلالية خطها التحريري ومن موانع الملكية الواردة في كراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة إذاعية خاصة.