سياسة

بن غربية: حان الوقت لينتصر الاعلام لطرح جديد لقضايا المرأة يقوم على مبدإ المواطنة والمساواة دون تمييز بين الجنسين

هدى بوغنية | الخميس، 9 مارس، 2017 على الساعة 09:01 | عدد الزيارات : 1953
أكد وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان مهدي بن غربية أن الوقت حان لينتصر الإعلام التونسي لطرح جديد لقضايا المرأة يقوم على مبدإ المواطنة والمساواة في الحقوق وفي الواجبات دون تمييز بين الجنسين، وفق تعبيره.  

 

وأضاف بن غربية، خلال افتتاحه أمس الاربعاء أشغال ورشة عمل حول "مشاركة المرأة وتمثيلها في الإعلام"، أن الإعلام اليوم مؤهل لمساعدة المجتمع على القطع مع بعض التمثلات السائدة والدفع نحو إحداث تغيير فعلي على كافة المستويات وتغيير العقليات والمفاهيم المحنطة حول المرأة والترويج لخطاب جديد ومعقلن يعيد قراءة كل الموروث الديني والثقافي حسب منظومة حقوق الإنسان وحسب المساواة الكاملة بين المرأة والرجل.


ولاحظ  أنّ حكومة الوحدة الوطنية ملتزمة بالسير بثبات لتجاوز العوائق والمخاطر المحتملة وذلك من منطلق القناعة بأن من أولويات المشروع الوطني اليوم دعم حقوق المرأة وتكريس المساواة الفعلية بينها وبين المرأة الرجل في كل الميادين وإيلاء قضايا المرأة مكانة هامة في السياسات العمومية وخصوصا على مستوى السياسات التنموية، على حد تعبيره.


وأعلن الوزير أن تونس ستقدم قريبا تقريرها الدوري لاتفاقية السيداو مبرزا أهمية العمل في هذا الإطار على تنفيذ مختلف التوصيات الصادرة في المجال بما في ذلك مسألة دعم مشاركة المرأة في الإعلام ومحاربة صورها النمطية.


وقال إن جهود الوزارة ستتجه بالتنسيق والتعاون مع سائر الشركاء للإسهام في وضع الأطر وأفضل الاليات الضرورية لمناهضة الصورة النمطية للمرأة والارتقاء بالوعي والتحسيس لدى وسائل الإعلام لتكريس صورة حقيقية تعكس مكانة المرأة التونسية ودورها الفاعل كمواطنة كاملة الحقوق والواجبات.


يذكر أن هذه الندوة شهدت مشاركة عدد هام من الاعلاميات من تونس ومصر وفرنسا الى جانب  خبراء في الاعلام والنوع الاجتماعي وممثلين عن مجلس نواب الشعب والهيئات المستقلة ومنظمات الأمم المتحدة وقوى المجتمع المدني.

كلمات مفاتيح :
مهدي بن غربية