سياسة

المهدي بن غربية لسمير الشفّي : حلال عليكم حرام علينا ؟ !

هدى بوغنية | الجمعة، 3 مارس، 2017 على الساعة 13:35 | عدد الزيارات : 4698
تلخّص عبارة "حلال عليكم حرام علينا ؟ !"  مضمون السؤال الذي توجه به وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان المهدي بن غربية مساء أمس في حوار تلفزي على قناة الحوار التونسي لسمير الشفّي الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل.  

 

موضوع النقاش كان خطة حكومة الوحدة الوطنية لإصلاح أوضاع البنوك والمؤسسات العمومية، حيث تساءل الوزير  بن غربية بقوله :"لماذا ما يسمح به الاتحاد العام التونسي للشغل من خصخصة لتعاونية منخرطيه لا يرضاه كخيار يكون منطلقا لتفهم موقف الحكومة والتفاعل مع توجهاتها".


وأضاف المهدي بن غربية قائلا  أنه هنالك عديد الأمثلة على نجاح المؤسسات العمومية التي سواء تمت خصخصتها أو إدخال شريك استراتيجي لفائدتها.


وضرب الوزير على ذلك مثال تعاونية الاتحاد العام التونسي للشغل  ( AMI ) التي تمكنت من استرجاع توازناتها المالية السليمة بعد الصعوبات التي مرت بها.


وشرح الوزير أن شركة التأمينات AMI هي في الأصل تعاونية منخرطي الاتحاد العام التونسي للشغل. وكانت، وفق تعبيره، تعيش صعوبات مالية كبرى قبل أن يتقرر منذ عدة سنوات مضت تغيير صبغتها القانونية (شركة خفية الاسم) وإدراجها بالبورصة وتعزيزها بشريك استراتيجي من القطاع الخاص عبر التفويت في نسبة من رأسمالها لمجمع تونسي.، فأصبحت مؤسسة رابحة.