سياسة

منظمة "أنا يقظ": وزراء النهضة الأكثر تصريحا بممتلكاتهم.. وهذا ترتيب بقية الأحزاب

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 24 جانفي، 2017 على الساعة 14:55 | عدد الزيارات : 13927
كشف تقرير لمنظمة "أنا يقظ" أنّ من بين 7 حكومات تداولت على الحكم في تونس منذ 2011، تراوح التصريح بالممتلكات بين حد أدني ناهز 12.5% وحد أقصى بلغ 86.%، وتبوأت حركة النهضة قائمة الأحزاب الأكثر تصريحا بممتلكات وزرائها، وذلك بـ 80%، في حين احتل حزب الاتحاد الوطني الحر آخر الترتيب بنسبة 25% فقط.

 

وأشارت "أنا يقظ" إلى أنّ وزراء النهضة الأكثر تصريحا بممتلكاتهم، حيث حلت حركة النهضة في صدارة ترتيب الأحزاب الأكثر تصريحا بممتلكات وزرائها الممثلين في الحكومات المتعاقبة منذ 2011 وذلك بنسبة 85 بالمائة، يليه حزب المؤتمر من أجل الجمهورية بـ 80 بالمائة ، ثم حزب نداء تونس بـ 61 بالمائة، فالتكتل بنسبة 60 بالمائة.

 

وذكر التقرير الذي نشرته "أنا يقظ" أن 4 وزراء فقط من حكومة الباجي قائد السبسي والتي تشكلت في 7 مارس 2011، صرحوا بممتلكاتهم وهم وزير العدل لزهر القروي الشابي ووزير الشؤون الدينية العروسي الميزوري ووزير أملاك الدولة احمد عظوم وكاتب الدولة المكلف بالبيئة سالم حمدي وذلك بنسبة 12.5 بالمائة من جملة أعضاء الحكومة، بينما لم يصرح بقية الوزراء بممتلكاتهم.

 

وأكّد التقرير أنّ وزير الشؤون الاجتماعية محمد الناصر و وزير التربية الطيب البكوش و وزير التشغيل والتكوين المهني سعيد العايدي و الوزير المعتمد لدى الوزير الأول رافع بن عاشور و كاتب الدولة المكلف بالسياحة سليم شاكر و كاتب الدولة لدى الوزير الأول رضا بالحاج لم يبادروا بالتصريح على ممتلكاتهم.

 

كما لم يلتزم وزراء آخرون في نفس الحكومة بقانون التصريح بالمكاسب، على غرار فرحات الراجحي الذي التحق بوزارة الداخلية خلال حكومة محمد الغنوشي الثانية قبل ان يقيله الباجي قايد السبسي، ووزير النقل الأسبق ياسين إبراهيم الذي أسس حزب آفاق تونس فيما بعد ليساهم الى إعادته الى الحكم إثر الانتخابات التشريعية لسنة 2014.

 

وبيّنت "أنا يقظ" في تقريرها بالاعتماد على إحصائيات من دائرة المحاسبات أن 78.5 بالمائة من وزراء حكومة الترويكا صرحوا على ممتلكاتهم، خاصة وأن الحكومة ضمت 42 وزيرا من أحزاب النهضة والتكتل والمؤتمر من أجل الجمهورية.

 

أما حكومة علي العريض فتشير وثائق دائرة المحاسبات، الى مبادرة 86.8% من وزرائها بتقديم كشف عن مكاسبهم، ولكن 27% من هؤلاء المصرحين تجاوزوا آجال الشهر والنصف التي حددها القانون عدد 17 المؤرخ في 10 فيفري 1987.

 

وأشارت منظمة "أنا يقظ" إلى أن 79 بالمائة من أعضاء حكومة المهدي جمعة صرحوا بممتلكاتهم.

 

وحسب التقرير الذي نشرته منظمة "أنا يقظ"، فإنّ التزام حكومتي الحبيب الصيد الأولى والثانية بالتصريح بالممتلكات ناهز نسبة 52.3 % فقط بما ان مجموعة من الوزراء اكتفت بالتصريح بالمكاسب عند مباشرة المهام دون ان تصرح بالممتلكات بعد مغادرة المناصب الوزارية، وهم:

 

وزير الداخلية ناجم الغرسلي ووزير الشؤون الدينية الأسبق عثمان بطيخ ووزير المالية سليم شاكر ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم ووزير البيئة والتنمية المستدامة نجيب درويش ووزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي نعمان الفهري ووزير الشباب والرياضة ماهر بن ضياء ووزير التجارة محسن حسن والوزير المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب الازهر العكرمي و كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية محمد الزين شلايفة وكاتب الدولة المكلف بتأهيل المؤسسات الاستشفائية نجم الدين الحمروني وكاتب الدولة مكلف بشؤون الهجرة والادماج الاجتماعي بلقاسم صابري والوزير المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب والناطق الرسمي للحكومة خالد شوكات، اما كاتب الدولة المكلف بالشؤون الأمنية رفيق الشلي فلم يصرح بمكاسبه سواء عن توليه مهامه او عند مغادرته ووزارة الداخلية.

 

وأكدت المنظمة أنّ حكومة يوسف الشاهد والمكونة من أربعين وزيرا سارعت الى التصريح على ممتلكاتها قبل انقضاء شهر عن مباشرة مهامهم.