سياسة

تم إيقافهم بتهمة "تكوين وفاق": مجموعة من الحقوقيين يطلقون لجنة مساندة من أجل اطلاق سراح أبناء الجريصة

زووم تونيزيا | الاثنين، 12 ديسمبر، 2016 على الساعة 13:46 | عدد الزيارات : 1747
دعا أعضاء لجنة مساندة 17 شابّا من شباب الجريصة الموقوفين على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية التي جدت يوم 12 فيفري 2016 بتهم مختلفة من قبيل “تكوين وفاق” و”منع الجولان”،السّلطات إلى فتح باب الحوار مع الشّباب والابتعاد عن الحلول الأمنيّة والزّجريّة.  

 

وأكدت اللجنة في بيان صادر عنها اليوم الاثنين 12 ديسمبر 2016  أنّ عددا من الإيقافات تمّ على أساس تشابه في الأسماء، وأنّ مدّة الإيقاف الّتي بلغت اليوم قرابة 11 شهرا تتجاوز العقوبة القصوى في بعض الحالات،  بعد أن رفضت دائرة الاتّهام مطلب السّراح الشّرطيّ مع الإحالة على المحكمة الابتدائيّة دون تحديد موعد جلسة مؤكدة على مشروعيّة المطالب الاجتماعيّة للشّباب وطموحه إلى عدالة اجتماعيّة وجهويّة تستجيب لشعارات 17 ديسمبر.


ودعت الى مراعاة الحالة الاستثنائيّة للمناطق المنكوبة اقتصاديّا واجتماعيّا والظّروف الإنسانيّة والاجتماعيّة الصّعبة للموقوفين وعائلاتهم وأبنائهم.


وحثت المجتمع المدنيّ والسّياسيّ والمنظّمات الحقوقيّة ونوّاب الجهة على تحمّل مسؤوليّاتهم في إيلاء الموضوع أهمّيّته والعمل على مدّ قنوات الحوار وتخفيف درجة الاحتقان الّتي يمكن أن تبدأ بالمطالبة بالسّراح الشّرطيّ حتّى قول القضاء كلمته.


كما دعت اللجنة كل القوى الحيّة من شباب ونشطاء سياسيين ومستقلين وجمعيات للانضمام للجنة المساندة ودعم عملها.


يشار إلى أن اللجنة تضم كلا من


– نزيهة رجيبة
– لينة بن مهني
– عبد الناصر العويني
– أيوب المسعودي
– أنور القوصري
– خالد عواينية
– مريم منور
– سفيان مخلوفي
– رابطة الحريات والتنمية البشرية بالكاف

كلمات مفاتيح :
الكاف