سياسة

قضية اللوالب القلبية: إعفاء رئيسة قسم القلب بمستشفى سهلول وإحالة طبيبين على مجلس التأديب مع إقرار الغلق النهائي لقاعة القسطرة بمصحة Montplaisir

هدى بوغنية | السبت، 6 أوت، 2016 على الساعة 13:23 | عدد الزيارات : 2206
أكدت وزارة الصحة في بلاغ لها أنه في نطاق امتداد عمليات التفقد المتعلقة بشبهات استعمال اللوالب القلبية المنتهية الصلوحية للمستشفيات العمومية، والمتعلق بقاعة القسطرة بقسم أمراض القلب بمستشفى سهلول، ثبت ارتكبا جملة من التجاوزات منها زرع 2 لوالب قلبية منتهية الصلوحية ووجود كمية من المكملات الطبية منتهية الصلوحية والتي وقع جردها وحجزها كما ثبت تورط طبيبين في هذا الملف.  

 

وأضافت الوزارة أنه تقرر ما يلي :


* اعفاء رئيسة قسم أمراض القلب بالمستشفى المذكور وإحالتها على مجلس التأديب وسحب ترخيص مزاولة النشاط الخاص التكميلي في شانها
*احالة الطبيبان المتورطان في عمليتي وضع اللوالب موضوع تقرير التفقدية المذكور، على مجلس التأديب وسحب ترخيص مزاولة النشاط الخاص التكميلي في شأنهما اذا كانا من ضمن المتمتعين بحق ممارسته.
* توجيه استجواب لكل من المدير العام و رئيس قسم الصيدلة بمستشفى سهلول.
*احالة الملف على وحدة التشريع والنزاعات للمتابعة.
* دعوة مركز الدراسات البيوطبية بوزارة الصحة للتدخل الفوري قصد معاينة قاعة القسطرة واتخاذ القرار المناسب في شأنها.
* دعوة الادارة العامة لمستشفى سهلول لاتخاذ الإجراءات الضرورية لاحكام التصرف في المستلزمات الطبية بقاعة القسطرة.


 هذا وأكدت الوزارة عزمها عن كشف كل التجاوزات والإخلالات المتعلقة باستعمال اللوالب القلبية وغيرها من المعدات الطبية عبر تعميم التفقديات لهذا الغرض لتشمل كافة قاعات القسطرة بالمستشفيات العمومية و المصحات الخاصة و تسليط أقصى العقوبات على مرتكبيها حين ثبوت تورطهم سواءا كان انتماءهم للقطاع العام او الخاص على حد السواء و ذلك في نطاق ما يخوله لها القانون.


و في سياق متصل، و بعد اجتماع اللجنة المختصة، أعلنت وزارة الصحة أنه تم إقرار الغلق النهائي لقاعة القسطرة بمصحة Montplaisir، التي فاق عدد اللوالب المنتهية الصلوحية المستعملة بها ال 55 .


 وفي نطاق حرصها على طمأنة المرضى الذين أجريت عليهم عمليات زرع اللوالب القلبية، كانت وزارة الصحة قد عينت لجنة طبية كلفت بالاتصال بالمرضى المعنيين والتثبت من حالتهم الصحية والاهتمام بإحاطتهم الطبية والنفسية وذلك لمدة سنتين كاملتين ابتداءا من تاريخ عملية زرع اللولب القلبي. وقد وضعت هذه اللجنة رقما مجانيا على ذمة المرضى وعائلاتهم يمكنهم من خلاله الاتصال بالأطباء أعضاء هذه اللجنة للإجابة على كافة استفساراتهم. 
الرقم المجاني : 80101919 

كلمات مفاتيح :
وزارة الصحة