سياسة

إخلال بعض المؤسسات الإعلامية بمسؤولياتها تجاه الحقوق المهنية للصحفيين: النقابة والهايكا يدخلان على الخط

هدى بوغنية | الأربعاء، 27 جويلية، 2016 على الساعة 13:55 | عدد الزيارات : 2181
إنعقد صباح اليوم الأربعاء 27 جويلية 2016، لقاء بين وفدين من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري للنظر في مدى التزام المؤسسات الإعلامية بكراسات الشروط واتفاقات الإجازات في ظلّ تواصل التشغيل الهش للصحفيين وتصاعد عمليات الطرد العشوائي والتعسفي بها.  

 

وقد اتفق الطرفان على التسريع في نسق الاجتماعات بين الطرفين للنظر في كلّ الملفات الإعلاميّة المشتركة خاصة في ظل استغلال عديد المؤسسات الإعلاميّة لهشاشة الوضع السياسي لمزيد الاخلال بالتزاماتها التحريرية، والتلاعب بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين.


كما التزمت النقابة بمدّ الهايكا بشكل دوري بقائمات الصحفيين الذين يتمّ طردهم أو الذين يعملون بشكل هشّ من أجل إلزام مؤسسات الإعلام باحترام تعهداتها في هذا الإطار.


من جهتها التزمت الهايكا بالقيام بزيارات عاجلة ومنتظمة للمؤسسات الإعلاميّة لمراقبة مدى احترامها لكراسات الشروط واتفاقات الإجازات واتخاذ كل الإجراءات القانونيّة في صورة ثبوت عدم احترام كراسات الشروط واتفاقات الإجازات، بما في ذلك مراجعة الإجازات والاتفاقات.


وثمنت نقابة الصحفيين التونسيين حجم التنسيق مع الهايكا وأهميته في كلّ الملفات المشتركة دفاعا عن إعلام حرّ وتعددي وموضوعي، مؤكدة أنّها ستتعامل بكلّ صرامة في ما يتعلّق بالحقوق المهنيّة للصحفيين.