سياسة

وزارة الصحة تراقب للمحلات ذات الصبغة الغذائية، وتنشر حصيلة عملها طيلة شهر رمضان

كريمة قندوزي | الخميس، 30 جوان، 2016 على الساعة 14:15 | عدد الزيارات : 2007
تعلم وزارة الصحة العموم بأنّ مصالحها المختصّة تواصل تكثيف أنشطة المراقبة الصحية للمؤسسات والمحلات ذات الصبغة الغذائية منذ بداية شهر رمضان المعظّم الذي يتميّز بالإقبال المكثّف على المواد الغذائية.

 

ويتمّ التدخل بواسطة 200 فريق للمراقبة الصحية بمختلف مناطق البلاد وعلى امتداد فترات اليوم بما في ذلك الفترة الليلية للتثبّت من مدى صلوحية المواد الغذائية للاستهلاك واتّخاذ الإجراءات الردعية في شأن المخالفين طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل.

 

وفي هذا الإطار يتمّ التركيز خلال النصف الثاني من شهر رمضان على بعض المواد من ضمنها الحلويات والمرطبات التي تشهد إقبالا واسعا استعدادا لحلول عيد الفطر المبارك.

 

وقد تمّ خلال الفترة المنقضية من شهر رمضان إنجاز 4 آلاف تفقدية صحية لمحلات صنع وبيع الحلويات والمرطبات تمّ خلالها تسجيل 700 مخالفة صحية واقتراح غلق 20 محلا مخلاّ بشروط حفظ الصحة وحجز 17 طن و725 كلغ من المرطبات والحلويات غير صالحة للاستهلاك.

 

ولمعاضدة أنشطة مصالح المراقبة الصحية وباقي المتدخلين ذات العلاقة بالوقاية من المخاطر الصحية المرتبطة بالمرطبات والحلويات وغيرها من المواد الغذائية، تؤكّد وزارة الصحة على دور المستهلك الذي يمكنه أن يدعم بصفة فعّالة مجهودات أجهزة الرقابة من خلال اقتناء الأغذية من محلات معدّة للغرض والإمتناع عن شراء المواد الغذائية من الباعة الذين يعرضون هذه المنتوجات بالأرصفة والأنهج والساحات والأسواق بصفة عشوائية عرضة لكلّ أشكال التلوّث والحرص على اعتماد السلوكيات السليمة للحفاظ على سلامة هذه المواد أثناء تداولها بالمنزل.

 

 

كلمات مفاتيح :
وزارة الصحة