سياسة

موقف قيس سعيد من مقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية

زووم تونيزيا | الجمعة، 3 جوان، 2016 على الساعة 10:08 | عدد الزيارات : 3669
أجرى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، حوار خاص على قناة الوطنية الأولى يوم أمس الخميس 02 جوان الجاري، دعا فيه إلى تكوين حكومة وحدة وطنية، تشارك فيها إلى جانب أحزاب الائتلاف كل من اتحاد الشغل واتحاد الصناعة والتجارة وأحزاب المعارضة.

 

وفي ذات السياق، أكّد أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد أنّ الدستور يمكن رئيس الحكومة الحالي بتقديم استقالته عملاً بالفصل الـ98 من الدستور.

 

وأضاف قيس سعيد أنّ حاليا من الصعب أنّ يبادر رئيس الجمهورية بإعمال الفصل 99 من الدستور الذي يتيح له إمكانية طلب التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها من قِبل مجلس نواب الشعب، خاصة وأنّ السبسي أعلن ، يوم أمس، إمكانية ترؤس الصّيد لحكومة الوحدة الوطنيّة.

 

وأكّد سعيد أنّه ليس من قبيل الصدفة أنّ يتمّ الاعلان عن مقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية في نفس اليوم من قِبل رئيس الجمهورية ورئيس مجلس نواب الشعب، ما يؤكد أنّ مبادرة حكومة وحدة وطنية تمّ التداول فيها منذ مدّة كما تمّ الاتفاق على تقديمها خلال هذه الأيام.

 

وأضاف أستاذ القانون الدستوري أنّ تأكيد رئيس الجمهورية على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية دليل على فشل ما يسمى بـ"الانتقال الديمقراطي"، متساءلا ما هي تمثيلية هذه الحكومة الذي دعا لها رئيس الجمهورية أو قاعدتها التمثيلية، وعلى أي برنامج ستتفق.