سياسة

هذا ما قرّرته كتلة نداء تونس بعد اجتماعها على مدار يومين

كريمة قندوزي | الأحد، 8 ماي، 2016 على الساعة 11:46 | عدد الزيارات : 2583
اجتمعت الكتلة البرلمانية لحركة نداء تونس يومي 7 و8 ماي 2016 و تداولت في مختلف نقاط جدول الأعمال.

 

هذا وخلصت أعمال الكتلة البرلمانية لحركة نداء تونس، وفق ما أكّدته في بيان صادر عنها اليوم الأحد 08 ماي 2016، إلى ما يلي:

 

1- قبول إستقالة السيد محمد الفاضل بن عمران من رئاسة الكتلة البرلمانية وتثمين الجهود التي قدمها خلال كامل الفترة التي قضاها على رأس الكتلة.

 

2- النظر في مخرجات بيان الحمامات وما ترتب عن اللقاء مع السيد رئيس الحكومة وتوصيات النواب وهي:

 

أ- الدعوة إلى إعادة الإعتبار الفعلي للإتحاد الوطني للمرأة التونسية عبر رصد الميزانية اللازمة له وتسوية ديونه ومستحقات أعوانه وتمكنه من اليات العمل التي تساهم في اشعاعه من جديد وذلك في أقرب وقت ممكن.

 

ب- التأكيد على ضرورة تعزيز مكانة المرأة والشباب في مواقع القرار في إتجاه تحقيق هدف مرحلي في أن تتبوأ المرأة ثلث مواقع القرار على الأقل في مصالح الدولة والمؤسسات والمنشآت العمومية في أفق سنة 2018.

 

ج- التوصية بالترفيع في نسق الإصلاحات الكبرى حتى يستعيد الإقتصاد الوطني عافيته وذلك من خلال :

 

* الترفيع التدريجي في سن التقاعد بما يمكن، على مدى السنوات القليلة القادمة، من تحقيق التوازن المنشود لصناديق الضمان الإجتماعي.

* الإسراع بإدخال الإصلاحات اللازمة على المنظومة الجبائية بما يساعد على النهوض بالإستثمار الخاص في إطار منظومة جبائية أكثر عدالة ومراعاة لوضعية محدودي الداخل .

* العمل على أن تكون المجلة الجديدة للإستثمار متلائمة مع توجهات إصلاح المنظومة الجبائية ومستجيبة لتطلعات المستثمرين في توفير ارضية مواكبة لتطور المحيط الإقتصادي الإقليمي والدولي وما يفرضه من تحديات لمزيد الإنفتاح وتثمين المنتوج الوطني.

* الإسراع لإحداث بنك الجهات في إطار عملية إعادة هيكلة شاملة ومتكاملة لهياكل الإستثمار الموجودة حالياً وإدراج ذلك كآلية أساسية لتنمية المناطق الداخلية في إطار أحكام المجلة الجديدة للإستثمار.

 

3- تأكيد الكتلة على عزمها العودة إلى موقعها الأصلي في البرلمان في صدارة الكتل النيابية وتثني على انضمام السادة: نور الدين بن عاشور ،يوسف الجويني ورضا الزغندي. كما نجدد الدعوة للإنفتاح وفتح الحوار وإعتماد سياسة الأيادي الممدودة تجاه السادة والسيدات النواب المستقيلين وكذلك المستقلين داخل المجلس.

 

4- تنوه الكتلة البرلمانية لحركة نداء تونس بإستجابة الهيئة السياسية لدعوتها لعقد مكتب تنفيذي في اواخر شهر ماي 2016 بإعتباره الإطار الجامع لتجاوز كل الخلافات والضامن لتكريس المبادئ العليا لحركة نداء تونس كحركة مدنية حداثية تقدمية.

 

5- إنتخاب رئيس ومكتب الكتلة في إطار ديمقراطي كما يلي:

 

رئيس الكتلة: سفيان طوبال

نائب رئيس الكتلة: محمد سعيدان

 

الأعضاء: إسماعيل بن محمود، ليلى الشتاوي، عماد أولاد جبريل، ليلى أولاد علي، عصام المطوسي، وفاء مخلوف ونوال طياش.

 

وفي إختتام أشغال الأيام البرلمانية وبحضور كل من رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر و المدير التنفيذي لحركة نداء تونس حافظ قائد السبسي وأعضاء الحكومة وأعضاء الهيئة السياسية صادق النواب على هذا البيان وقرروا:

 

* الحفاظ على دورية الإجتماعات الداخلية للكتلة النيابية وتحديد الإجتماع القادم أيام 21 و-22 ماي بطبرقة.