سياسة

بالتفاصيل، "واشنطن بوست" تؤكد تدخل قوات أمريكية خاصة في تونس ساعدت في مقتل الإرهابي "لقمان أبو صخر"

زووم تونيزيا | الاثنين، 18 أفريل، 2016 على الساعة 12:16 | عدد الزيارات : 2973
نشر موقع "نواة"، مؤخرا، وثائق مسربة تحتوي على مذكرة اتفاق بين تونس وأمريكا، حيث أنّ تونس في هذه المذكرة تسمح لتدخل قوات أمريكية خاصة على أراضيها وتمتعها بعدة صلاحيات.

 

وقد كذبت رئاسة الجمهورية ما احتوته الوثائق المسربة، مع إدانة لما تمّ ترويجه في هذا الشأن، إلا أنّ صحيفة "واشنطن بوست" أكّدت، يوم أمس الأحد 18 أفريل الجاري، أنّ قوات أميركية خاصة ساعدت القوات الأمنية في تونس في الحرب ضد الإرهاب.

 

وأضافت الصحيفة أنّ رئيس الحكومة، الحبيب الصيد٬ بعد الهجوم الإرهابي على سياح أجانب٬ والذي قُتل فيه عدد من الإرهابيين٬ أشاد بجهود القوات الأمنية التونسية ولم يشر إلى دور القوات الأميركية الخاصة في التخطيط للعملية٬ وفي تنفيذها، وفق تعبيرها.

 

وأشارت ذات الصحيفة إلى أنّ تكنولوجيا الاتصالات الأميركية٬ التي كان يستعملها كوماندوز أميركيون من الفرقة الخاصة وخبراء من وكالة الاستخبارات المركزية (سى آي إيه)٬ ساهمت في مطاردة قائد الإرهابيين خالد الشايب، وهو مواطن جزائري معروف بـ "لقمان أبو صخر"٬ موضّحة أنّ الأميركيون ساعدوا في نصب كمين له ولمرافقين معه في قلب الصحراء٬ إلى جانب تواجد طائرة مراقبة عسكرية أميركية، وفريق مستشارين أميركيين يساعدون من موقع قريب.
كلمات مفاتيح :
تونس أمريكا