سياسة

دعوة إلى تكوين كتلة نيابية بالمجلس، هل يُطيح قانون البنك المركزي بالائتلاف الحاكم؟

زووم تونيزيا | الأربعاء، 13 أفريل، 2016 على الساعة 12:00 | عدد الزيارات : 4545
قال الناطق الرسمي باسم حزب افاق تونس وليد صفر، اليوم الاربعاء 13 أفريل 2016، أنّه توجود نية التوجه إلى تكوين كتلة نيابية كبيرة بمجلس نواب الشعب ستعيد التوازن السياسي داخل المجلس، حسب قوله.

 

وأشار صفر، في حوار مع الإذاعة الثقافية٬أنّ الكتلة الجديدة ستضم أحزاب العائلة الوسطية على غرار نداء تونس والحرة وافاق و المبادرة وكل من ينتمي لهذه العائلة من المستقلين.

 

وأوضّح وليد صفر أنّه سيتمّ اتخاذ القرارات وسط هذه الكتلة في كل ما يتعلق برئاسة الحكومة أو المجلس، مشيرا إلى أنّه إذا كانت هناك ضرورة لتغيير الحكومة ستغيّر وإذا لا فلتواصل عملها، وفق تعبيره.

 

وأضاف النائب أنّ نسق البرلمان معطل، لأنّ "العائلة السياسية" الفائزة في الانتخابات لم تعد تقود البلاد، متابعا: "النهضة لم تفز في الانتخابات الأخيرة ولا يمكن أن تقود هذه المرحلة.

 

وللإشارة فإنّ جدلا واسعا جدّ بين نواب مجلس الشعب بسبب نتائج التصويت على قانون ضبط النظام الاساسي للبنك المركزي، حيث أنّ الجلسة العامة صادقت، ليلة أمس الثلاثاء، على القانون برمته بـ 73 صوتا مقابل احتفاظ 25 نائب بأصواتهم ورفض 5 نواب، فقد كاد هذا القانون أن يسقط لولا فارق صوت وحيد.

 

وقد تبادل النواب الاتهمات في ما بينهم بسبب نتائج التصويت، خاصة وأنّ بعض النواب خلال الجلسة العامة تراجعوا على التصويت على المشروع برمته مع أنّهم صوتوا لصالحه في اللجان، كما أنّ وزير المالية سليم شاكر طالب أحزاب الائتلاف الحاكم بتوضيح مواقفها من الحكومة.

 

وبعد هذا الجدل والاتهامات المتبادلة، هل يُطيح قانون البنك المركزي بالائتلاف الحاكم؟، وهل سنشهد خروج كتلة آفاق من تنسيقية الائتلاف الحاكم بما أنّها صوتت ضد القانون.