سياسة

تورطوا في قضايا تحيل وفساد: زياد العذاري يقرر عزل عدد من الموظفين صلب وزارته

زووم تونيزيا | الخميس، 7 أفريل، 2016 على الساعة 13:30 | عدد الزيارات : 2847
أكد وزير التكوين المهني والتشغيل زياد العذاري الاثنين 6 أفريل 2016 أنه قد قرر عزل عدد من المورطين في قضايا فساد صلب وزارته بعد التفطن الى وجود تلاعب في عقود " السي في بي".  

 

وأوضح العذاري في تصريح لشمس اف أم على هامش ندوة صحفية عقدها من أجل الاعلان عن أولويات وزارته أنه اكتشف عمليات تحيل وفساد صلب الوزارة مما دفعه الى تقديم قضايا ضد المتهمين واتخاذ اجراء عزلهم عن مهامهم الى حين التثبت معهم قضائيا.

 

ومن جهة أخرى قدم العذاري جملة الإجراءات ذات الأولوية التي تعمل عليها وزارته والتي تتلخص في خمسة نقاط أساسية وهي:

 

1- اقرار صيغ جديدة لتمويل المشاريع الصغرى والمرافقة والاحاطة بالباعثين :

- وضع صيغ تمويل جديدة لحاملي الشهادات العليا واقرار صيغ جديدة لتمويل المشاريع 
- تقليص اجال البت في ملفات الباعثين الراغبين في تمويل مشاريعهم من قبل البنك التونسي للتضامن الى 20 يوما على اقصى تقدير .
- الانطلاق في برنامج اعلامي وتحيسسي حول المبادرة الخاصة بالتنسيق مع مختلف الهياكل المساندة.
- تطوير صيغ المرافقة والاحاطة بالباعثين من خلال التعاقد مع مختصين في مجال المرافقة من خلال المراحل الاولى من دخول المشروع طور النشاط ضمانا لديمومته وتواصله ،وتتحمل الدولة كلفة انجاز هذا الاجراء على موارد الصندوق الوطني للتشغيل .
- الشروع في تنفيذ البرنامج النموذجي لاحداث المؤسسات التضامنية الذي سيمكن من احداث المشاريع الخاصة بالجهات الداخلية وفي القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والانشطة الواعدة يتم من خلاله تمويل هذه المشاريع عن طريق اعتماد مالي بدون نسبة فائدة من قيمة الاستثمار.

 

2- مساندة المؤسسات التي تشكو صعوبات : 
- دراسة سجل المؤسسات الممولة من قبل البنك التونسي للتضامن والتي تواجه صعوبات اقتصادية لتحديد اشكالياتها ووضع برنامج لانقاذها .
- اسناد المؤسسات المتعثرة قروضا قصيرة المدى تصل الى 5000 دينار في شكل مال متداول .
- ادراج 2000 مشروع متعثر ضمن هذا البرنامج خلال كامل السنة الحالية.

 

3 – احداث بوابة وطنية لمناظرات الانتداب بالقطاع العمومي :

- دعم الشفافية في انجاز المناظرات بالقطاع العمومي .
- التسجيل عن بعد في المناظرات لتيسير الاجراءات .
- توحيد مصدر المعلومات حول المناظرات .
- توفير الاحصائيات الحينية حول الانتدابات بالقطاع العمومي.

 

4 – دفع المبادرات المحلية والجهوية للتشغيل :
- الانطلاق في تنفيذ برنامج نموذجي لدفع المبادرات المحلية والجهوية للتشغيل من خلال امضاء عقود اهداف مع الجماعت المحلية ،ووضع التمويلات اللازمة للقيام بعمليات تهدف الى توفير مواطن ادماج للعاطلين عن العمل وذلك انطلاقا من الخصوصيات الاجتماعية والاقتصادية لهذه المناطق.
- الانطلاق في عمليات نموذجية بكل من ولايات تطاوين وقفصة والكاف وأريانة خلال المائة يوم القادمة على ان يتم تعميم هذا البرنامج على بقية ولايات الجمهورية بصفة تدريجية .

 

5- التحفيز على الالتحاق بمراكز التكوين المهني العمومية والخاصة :
- سحب منحة الــ60 دينار المسندة حاليا في بعض الاختصاصات على اختصاصات اخرى التي لا تشهد اقبالا والمهن التي تشهد نقصا في اليد العاملة وسيتم تعديل قائمة هذه الاختصاصات التي تشمل حاليا 200 اختصاصا من مجموع 400 اختصاصا بالتنسيق مع مهنيين وهياكل التكوين على المستوى الجهوي .
- اتخاذ اجراءات استثنائية عاجلة تتعلق بصيانة ورشات التكوين وصيانة المطاعم والمبيتات بكل مراكز التكوين المهني التي تستوجب تدخلا عاجلا بالاضافة الى توفير الفضاءات للتنشيط والترفيه للمتكونين .
- الانطلاق في تنفيذ برنامج "صك التكوين المهني الاساسي" لتمويل كلفة التكوين لمن يرغبون في مزاولة تكوينهم يالمؤسسات التكوينية الخاصة مع تمكين الولايات الداخلية من تغطية ارفع لكلفة التكوين تصل الى 1350 دينار للفرد الواحد مقابل 750 دينار للفرد الواحد في بقية الولايات.