سياسة

حقيقة الوثائق المسربة التي تكشف تواجد قوات عسكرية أمريكية في تونس بعدة صلاحيات

زووم تونيزيا | السبت، 2 أفريل، 2016 على الساعة 13:11 | عدد الزيارات : 4165
نشر موقع "نواة" وثائق مسربة تحتوي على "مذكرة حول الاتفاق المتعلّق بوضعية أفراد القوات المسلحة الأمريكية المتواجدين بصفة مؤقتة داخل الإقليم التونسي وأفراد القوات المسلّحة التّونسية المتواجدين بصفة مؤقتة داخل إقليم الولايات المتّحدة الأمريكية".

 

كما نشر الموقع وثية أخري تتضمن " مذكرة حول التفاوض مع الجانب الأمریكي بخصوص مشروع الإتفاق المتعلق بالوضعیة القانونیة للقوات الأمریكیة خلال تواجدھا بتونس.

 

رابط الوثيقة المسربة الأولى.

رابط الوثيقة المسربة الثانية.

 

وجاء في الوثائق المسربة، عدة صلاحيات للقوات العسكريوة الأمريكية على غرار الحريّة المطلقة للأفراد الموجودين في البلد المضيف لتوريد ما يرونه ضروريا في مهماتهم من أسلحة ومعدّات وتقنيات، وحريّة استعمالها دون تراخيص مسبقة أو تفتيش أو رقابة، كما أنّهم معفون من دفع المعاليم والتفتيش والضرائب.

 

وفي هذا الخصوص، أوضّح مصدر من رئاسة الجمهورية، اليوم السبت 02 افريل 2016، أنّ الوثائق المسربة التي تشرها موقع "نواة" غير صحيحة.

 

وأشار المصدر، في تصريح لـ "خبر" أنّه تمّ عقد اجتماع، مساء أمس الجمعة، جمع مستشارين برئاسة الجمهورية للنظر في موضوع الوثائق المسربة التي تتضمن اتفاق رسمي بين وزارتا الدفاع الأمريكية والتونسية على منح القوات العسكرية الامريكية المتواجدة على الاراضي التونسية كامل الحرية للتدخل في الشأن الداخلي، مؤكدا أنّ الاجتماع كذّب وأدان ما تمّ ترويجه في هذا الموضوع.