سياسة

الجهيناوي يُعلّق على ما راجَ حول اتخاذ قرار تصنيف "حزب الله" تنظيم إرهابي ترضيّةً للسعودية: لا أعرف .. مُمكن !

زووم تونيزيا | الخميس، 3 مارس، 2016 على الساعة 19:31 | عدد الزيارات : 2703
زووم - قال وزير الشؤون الخارجيّة، خميس الجهيناوي، اليوم الخميس 03 مارس 2016، أنّ هنالك أطراف دستورية هي التي تتولى صياغة المواقفة الخارجية لتونس، والتي تتمثل في رئيس الجمهورية أو رئيس الحكومة بالتنسيق مع رئيس الجمهورية، والذي تعكسه وزارة الخارجية في بيان لها أو بتصريح يقوم بها وزير الخارجية.

 

وأضاف وزير الخارجية، في أول ظهور تلفزي له، أنّ ما ورد في بيان مجلس وزراء داخلية العرب المُجتمعين في تونس ليس موقف تونس إنمّا موقف وزراء العرب وفق تعبيره، مُشيراً إلى أنّ هذا المجلس هو مجلس فني أو هيئة فنية أصدر بيان فيه بنود ليس لها القدرة الإقرارية أو الصفة التنفيذية.

 

وأشار خميس الجهيناوي إلى أنّ هذا الموضوع تمّ تضخيمه رغم أنه بيان وليس قرار، مُضيفاً أنّ ايران التي تُعتبر دولة قريبة من حزب الله لم تُعلّق على الموقف التونسي وحتى الدول الأخرى وحزب الله، داعياً كل الأطراف من إعلام وقوى سياسية إلى أن تكون محلّ توافق شامل لأنّ السياسة الخارجيّة مُحتاجة لدعم كل قوى البلاد.

 

أما في إجابته على موضوع إتخاذ المجلس لهذا القرار ترضيّةً للجانب السعودي، ردّ الوزير قائلاً "موش موضوعي هذا .. يُمكن"، مؤكّداً أنّ تونس ليست عدو لـ"حسن نصر الله"، حيث دعا التونسيين إلى قراءة مواقف الدول الأخرى حول الموقف التونسي، حيث أنّ حزب الله ولبنان لم يُعلّقوا على موقفنا.