سياسة

مجلس وزاري يكشف عن ستّة مشاريع ذات أولوية في المرحلة الراهنة

كريمة قندوزي | الأربعاء، 11 مارس، 2015 على الساعة 15:49 | عدد الزيارات : 2086
اجتمع صباح اليوم الثلاثاء، 11 مارس 2015، مجلس للوزراء برئاسة رئيس الحكومة الحبيب الصّيد.

وفي مستهل الاجتماع جدد الصّيد التأكيد على إحكام إعداد المجالس الوزراية الخاصة بمختلف الجهات والاستئناس بمقترحات الهيئات الجهوية والمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني لتخطي الإشكاليات والعقبات التي تواجه العمل التنموي وتسريع نسق إنجاز المشاريع المعطلة.

كما أبرز أهمية متابعة الزيارات الميدانية التي يقوم بها أعضاء الحكومة للجهات وتحديد الأولويات ورزنامة تفعيلها.

وأكد من ناحية أخرى ضرورة ضبط خطة اتصالية محكمة خاصة بكل وزارة تكرس التفاعل المستمر مع أهل المهنة الصحفية وسائر الشرائح الاجتماعية.

وتولى المجلس النظر في مجموعة من مشاريع القوانين التي تعتبر ذات أولوية بالنسبة إلى المرحلة الراهنة وهي ستة مشاريع تتمثل في :

أولا : مشروع قانون أساسي يتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء : وذلك في إطار مواصلة استكمال تركيز الهيئات الدستورية للجمهورية الثانية والحرص على احترام الآجال المنصوص عليها في الدستور في هذا المجال. وتم الاتفاق على إحالة المشروع على مجلس نواب الشعب بعد إدخال تعديلات عليه من قبل مجلس الوزراء.

ثانيا : مشروع قانون يتعلق بزجر الاعتداءات على قوات الأمن الداخلي والقوات المسلحة العسكرية، وقد تم إرجاء النظر في هذا المشروع في انتظار اتمام مشروع قانون مقاومة الارهاب وعرضهما معا على مجلس الوزراء القادم.

ثالثا : مشروع قانون يتعلق بتنظيم المصادقة على المعاهدات : وذلك تطبيقا لأحكام الفقرة الأولى من الفصل 65 من الدستور.

وتضمّن مشروع القانون تعداد المعاهدات الخاضعة لإجراء المصادقة على نحو ما ضبطه الدستور وكذلك كيفية المصادقة عليها والمسالك التي يتعيّن اتباعها في هذا الشأن.

رابعا : مشروع قانون يتعلق بتنقيح القانون عدد 54 لسنة 2013 المؤرخ في 30 ديسمبر 2013 والمتعلق بقانون المالية لسنة 2014: ويندرج هذا المشروع في اطار تجسيم الاجراءات الخاصة بمعالجة المديونية في قطاع الفلاحة والصيد البحري.

خامسا : مشروع قانون يتعلق بالموافقة على الاحالة لفائدة الدولة للقرض الرقاعي المصدر من قبل البنك المركزي التونسي بالسوق المالية الامريكية، بضمان من الوكالة الامريكية للتنمية موضوع الاتفاقات المبرمة بين البنك المركزي التونسي وجمع من مؤسسات مالية اجنبية.

سادسا : مشروع قانون يتعلق بالموافقة على الاحالة لفائدة الدولة للقرض الرقاعي المصدر بالسوق المالية اليابانية بضمان بنك اليابان للتعاون الدولي، في شكل اكتتاب خاص موضوع الاتفاقات المبرمة بين البنك المركزي التونسي و جمع من مؤسسات مالية يابانية.