سياسة

جملة القرارات التي اتّخذها وزير العدل مباشرة إثر زيارة المحكمة الإبتدائية بتونس

كريمة قندوزي | الأحد، 22 فيفري، 2015 على الساعة 10:25 | عدد الزيارات : 2540
أدى بعد ظهر يوم أمس وزير العدل محمد صالح بن عيسى زيارة عمل إلى المحكمة الابتدائية بتونس، حيث التقى رئيسة المحكمة رجاء الشواشي و وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية المذكورة كمال بربوش، بحضور المدير العام لمؤسسة الأرشيف الوطني الهادي جلاب وعدد من إطارات الوزارة ومسؤوليها.

وقد اطلع الوزير على ظروف سير العمل اليومي للمحكمة الابتدائية وعاين الحالة الصعبة التي يعمل فيها السادة القضاة وكتبة المحاكم وكل الأطراف المتعاملة يوميا مع مرفق القضاء من محامين وغيرهم.

كما قدمت رئيسة المحكمة الابتدائية للوزير عرضا عن أهم الشواغل و الإشكاليات اليومية التي تعرقل أداء مرفق العدالة، كما عاين الوزير الظروف الصعبة والمزرية التي تتم فيها عملية الخزن والأرشفة للملفات والقضايا.

واعتبر الوزير أن العاملين في هذه المحكمة يعدوا أبطالا اعتبارا لرداءة الفضاء و عدم قدرته على استيعاب العاملين فيه.

ومن ثمة لم يخف الوزير قلقه إزاء هذا الوضع العام، ملاحظا أن نقل مقر المحكمة أصبح اليوم ضرورة ملحة و متأكدة لتوفير الفضاء الكافي والمناسب للتسيير العادي للمحكمة، ولتحسين جودة الخدمات للمتقاضين.

وإثر العودة إلى الوزارة اجتمع وزير العدل بمسؤولي الوزارة، وقرر المبادرة الفورية وفي أقرب الآجال بنقل جزء هام من الأرشيف التاريخي للمحكمة إلى مقر المعهد الوطني للأرشيف قصد إحصائه وحفظه من قبل مختصين في التوثيق حتى ترد لهذه الوثائق رمزيتها التاريخية والتراثية العريقة، فضلا عن الشروع في وضع خطة عمل لتنظيم وحفظ الأرشيف العام للمحكمة.

كما أكد الوزير على ضرورة اتخاذ إجراءات لتأمين عملية نسخ الأحكام بالتنسيق مع المحامين.