سياسة

درجة خطورته وخصائصه.. "نيوكوف" فيروس حيواني المنشأ يهدّد العالم

زووم تونيزيا | الأحد، 30 جانفي، 2022 على الساعة 21:09 | عدد الزيارات : 2184

وجد فريق من العلماء في مدينة ووهان الصينية نوعًا جديدًا من فيريوس كورونا بين الخفافيش في جنوب أفريقيا، أطلق عليه اسم "نيوكوف"، ويمكنه اختراق الخلايا البشرية بطريقة فيروس كوفيد- 19 نفسها.

 

وعبّر العلماء الصينيون عن مخاوفهم من السلالة المكتشفة حديثًا، والتي يحتمل أن تكون أكثر خطورة من سلالات سابقة، بينما لم تتم دراسة مدى خطورة "نيوكوف" على البشر، ووفقًا للدراسة الصينية، فإنه يحتوى على طفرة واحدة.

 

قال مدير مركز "غاماليا" الوطني الروسي لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، ألكسندر جينسبرغ، إن ظهور الفيروس الجديد "نيوكوف" ناجم عن طفرات فيروسية مستمرة، مؤكداً لوكالة أنباء "تاس" الروسية، أمس السبت، أن "الطفرات تحدث باستمرار".

 

هل هو متحور جديد؟

 

تقول بيزنس انسايدر إنه ليس متحورا جديدا فقد تم اكتشافه في عامي 2012 و2015 في دول الشرق الأوسط وهو مشابه لفيروس كورونا المستجد في البشر.

 

هل ينبغي القلق؟

 

تعليقا على الدراسة، أكد خبراء الحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات ما ذهب إليه البحث الجديد، وحذرت منظمة الصحة العالمية من الاستناد إلى هذه الاستنتاجات قبل إجراء مزيد من الدراسات، وقالت في بيان : "ما إذا كان الفيروس الذي تم اكتشافه في الدراسة سيشكل خطرا على البشر سيتطلب مزيدا من الدراسة" ، مضيفة أنها "تعمل بشكل وثيق" مع المنظمات المعنية من أجل "رصد تهديد الفيروسات حيوانية المنشأ الناشئة".

 

الطبيب الهندي، شاشانك جوشي، وهو رئيس منظمة الاتحاد الدولي للسكري (IDF) قال في تغريدة إنه " فيروس قديم وثيق الصلة بفيروس "ميرس" الذي يدخل الخلايا عبر مستقبل DPP4، لكن الجديد الآن هو استخدام مستقبلات (ACE2)، للخفافيش لكن لا يمكنه استخدام مستقبلات (ACE2) البشرية ما لم تحدث طفرة جديدة، وكل شيء آخر هو أمر مبالغ فيه".

لطفي المرايحي ينفي إيقافه

السبت، 12 نوفمبر، 2022 - 22:25