سياسة

(فيديو) سعيّد يأتي محمّلاً بالنصوص والدساتير: "فليعلم الجميع أنّ رئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية والمدنية"

زووم تونيزيا | الأحد، 18 أفريل، 2021 على الساعة 12:11 | عدد الزيارات : 5518

زووم - قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأحد، أنّه يريد أن يُوضّح مسألة قانونية ومسألة دستورية في المقام الأوّل قبل التشريعات، وذلك خلال إشرافه على موكب الاحتفال بالذكرى الخامسة و الستين لعيد قوات الأمن الداخلي.

 

وأضاف سعيّد ''جئتكم بالنص الأصلي للدستور الأول الذي ختمه الحبيب بورقيبة، وورد فيه رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات العسكرية"، و"جئتكم بنص الدستور الذي ختمه المرحوم الجلولي فارس وينص على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية".

 

وتابع "وجئتكم بالدستور التونسي الحالي وجاء فيه أنّ رئيس الجمهورية يتولى القيادة العليا للقوات المسلحة، ولم يأتِ في هذا النص الدستوري بيان بالقوات المسلحة العسكرية كما ورد ذلك في دستور سابق".

 

وأفاد "تعلمون أن رئيس الجمهورية هو الذي يتولى التعيينات والاعفاءات في الوظائف العليا والدبلوماسة والمتعلقة بالأمن القومي بعد استشارة رئيس الحكومة، مُشدّدًا على أنّ القوات المسلحة هيا القوات المسلحة العسكرية والقوات المسلحة الأمنيّة ورئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة بما فيها القوات المسلحة المدنية.

 

وختم قائلا ''رئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية والمدنية ولكلّ الأسلاك التي وردت في القانون المتعلق بالقوات المسلحة المدنية"، مُضيفًا "فليكن هذا الأمر واضحا بالنسبة إلى كل التونسيين في أي موقع كائن، ليس هذا درسا في القانون الدستوري ولكن الأمر يتعلّق بنصًا واضحًا، وأنا لا أميل إلى احتكار هذه القوات ولا يوجد حنين للماضي قي هذا التأويل ولكن النص واضح ووجب احترام الدستور''.

 

كلمات مفاتيح :
قيس سعيد