آخر الأخبار

نتنياهو يدعو ملك المغرب لزيارة "إسرائيل" بمناسبة التطبيع

زووم تونيزيا | الجمعة، 25 ديسمبر، 2020 على الساعة 23:14 | عدد الزيارات : 6135
زووم - بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس، الجمعة، مع رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، آليات التعاون بعد توقيع اتفاقية استئناف العلاقات بين الجانبين.

 

وتناول اللقاء، وفق بيان للديوان الملكي نشرته وكالة الأنباء الرسمية، "الأواصر المتينة والخاصة التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي (في إسرائيل)، بالمملكة المغربية".

 

وأضاف البيان، أن "الملك جدد التأكيد على الموقف الثابت، والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية، وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

 

ولفت إلى "إعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، واستئناف الاتصالات بشكل منتظم، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية".

 

وشدد العاهل محمد السادس على أن "الإعلان الثلاثي الموقع الثلاثاء، بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل يشكل الإطار المرجعي للدفع بهذه العلاقات وتطويرها".

 

والثلاثاء، وقعت المملكة المغربية و"إسرائيل"، بالرباط، أربع اتفاقيات على هامش توقيع اتفاق استئناف العلاقات بين الجانبين برعاية أمريكية.

 

ونقل البيان المغربي، عن رئيس الوزراء "الإسرائيلي"، عزمه على "تنفيذ جميع الالتزامات التي تم التعهد بها، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها".

 

وبحسب قناة "كان" العبرية الرسمية، "وجه نتنياهو دعوة للملك محمد السادس لزيارة إسرائيل، وتبادلا التهاني، بمناسبة استئناف العلاقات الدبلوماسية".

 

وفي 10 ديسمبر الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتفاق المغرب و"إسرائيل" على تطبيع العلاقات بينهما.

 

كما أعلن ترامب، في اليوم نفسه، اعتراف بلاده بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، وفتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة في الإقليم المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو"، المدعومة من الجزائر.

 

وتقول الرباط إن الأمر ليس تطبيعا، وإنما استئناف للعلاقات الرسمية التي بدأت عام 1993، وتم تجميدها عام 2002.

 

وأصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع "إسرائيل"، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

 

ومن قبل تلك الدول العربية، يرتبط الأردن ومصر باتفاقيتي سلام مع "إسرائيل"، منذ 1994 و1979 على الترتيب.
كلمات مفاتيح :
المغرب إسرائيل